المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

التلوث النفطي
26-11-2015
القسم بلفظ الجلالة
24-02-2015
مـخطـط العـلاقـة بيـن الربـح – الـحجـم
2023-07-02
سعد بن طريف
9-9-2016
جعفر بن قدامة بن زياد الكاتب
24-06-2015
Love,s Equation
30-12-2018


حتى  
  
2026   06:24 مساءاً   التاريخ: 22-10-2014
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص76- ص79
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الحروف وأنواعها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 4600
التاريخ: 20-10-2014 4025
التاريخ: 22-10-2014 2821
التاريخ: 22-10-2014 2027

اعلم أن حتى في الكلام على أربعة أضرب تكون غاية فتجر الأسماء على معنى إلى وتكون عاطفة كالواو ويبتدأ بعدها

ص76

الكلام ويضمر بعدها أن فتنصب الفعل المستقبل على أحد معنيين معنى كي ومعنى إلى أن 

حتى الجارة 
تقول إذا كانت غاية قام القوم حتى زيد ورأيت القوم حتى بكر ومررت بالقوم حتى جعفر 
حتى العاطفة 
وإذا كانت عاطفة قلت قام القوم حتى زيد ورأيت القوم حتى زيدا ومررت بالقوم حتى زيد 
حتى الاستئنافية 
وإذا ابتدئ بعدها الكلام قلت قام القوم حتى زيد قائم ومررت بالقوم حتى جعفر ممرور به 
ويروى هذا البيت على ثلاثة أوجه
ص77
( ألقى الصحيفة كي يخفف رحله ... والزاد حتى نعله ألقاها ) - الكامل - 
يروى برفع النعل ونصبها وجرها فمن رفعها فبالابتداء وجعل ألقاها خبرا عنها ومن نصبها عطفها على الزاد وجعل ألقاها توكيدا له وإن شاء نصبها بفعل مضمر وتكون ألقاها تفسيرا له ومن جرها فب حتى وجعل ألقاها توكيدا أيضا 
قال جرير
ص78
( فما زالت القتلى تمج دماءها ... بدجلة حتى ماء دجلة أشكل ) - الطويل - 
وتقول إذا كانت بمعنى كي أطع الله حتى يدخلك الجنة معناه كي يدخلك الجنة وإذا كانت بمعنى إلى أن قلت لأنتظرنه حتى يقدم معناه إلى أن يقدم وتقديرهما في الإعراب حتى أن يدخلك الجنة وحتى أن يقدم إلا أنه لا يجوز إظهار أن هاهنا لأنه أصل مرفوض
ص79



هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.