أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014
5500
التاريخ: 20-10-2014
2003
التاريخ: 20-10-2014
2249
التاريخ: 20-10-2014
6160
|
حروف الجر قسمان
قسم يدخل على الاسم الظاهر والمضمر- وهو : من والى وعن وعلى وفي واللام والياء وخلال وعدا وحاشا.
وقسم يختص بالدخول على الاسم الظاهر – وهو رب. ومذ. ومنذ. ومتى. والكاف. وواو القسم. وتاؤه. وكي.
ص222
تختص (رب) بالنكرة موصوفة نحو رب رجل كريم زارنا والاغلب ان يكون جوابها فعلا ماضيا نحو رب فتى نفعه الاجتهاد وقد تجر ضمير غيبة مميزا بنكرة ولا يكون هذا الضمير الا مفردا مذكرا مفسرا بتمييز بعده مطابق للمعنى نحو ربه رجلا لقيته.
وتختص (حتى) غالبا بما كان اخرا نحو صمت حزب المغرب او متصلا بالاخر. نحو : سهرت حتى الفجر ولا يقال سهرت البارحة حتى نصفها.
وتختص (مذ ومنذ) باسم الزمان نحو ما رأيته مذ يومين او منذ اليوم.
وتختص (كي) بالدخول على ان المصدرية وصلتها نحو جنت كي ازورك.
وتختص (التاء) باسم الجلالة (تالله).
ولابد من ان يعلق بالفعل او شبهه حرف الجر الذي يربطه بالاسم المجرور به. وذلك المتعلق قد يكون مذكورا. نحو (جئت الى المدرسة) او مقدراً نحو (رأيت الذي على السطح).
ص223
ويجوز حذف حرف الجر قبل (ان) نحو (بشرته انه من الفائزين) أي بانه وقبل (ان المصدرية) نحو عجز ان يفعل هذا الامر أي عن ان يفعله.
وقد تزداد ما بعد من وعن والباء فيبقى ما بعدهن مجرورا وتزداد بعد رب والكاف فتكفهما عن العمل وتدخلان على الجمل الفعلية – والاسمية نحو ربما زرتك وانا مجتهد كما اخوك مجتهد
وقد تحذف (رب) بعد الواو ويبقى عملها نحو:- الطويل-
وليل كموج البحر ارخى سدوله
وتقع الكاف اسما بمعنى (مثل) نحو :
(وما قتل الاحرار كالعفو عنهم).
وكذلك (عن) بمعنى (جانب) اذا سبقت (بمن) نحو (مر من عن يميني)، و(على) بمعنى (فوق) اذا سبق بمن : (سقط من على الجبل) فتكون كل واحدة منهن مضافة
ص224
في معاني حروف الجر
(من) تكون لابتداء الغاية نحو (خرجت من البلد والتبعيض نحو انفقت من الدراهم وبيان الجنس نحو لي ثوب من خز والتعليل نحو مات من الخوف والبدل نحو ((اوصيتهم بالحياة الدنيا من الاخرة)) (التوبة : 38) أي – بدل الاخرة، والتأكيد وهي الزائدة لفظا بشرط ان يكون مجرورها نكرة، وان يسبقها نفي – او نهي – او استفهام بهل نحو ما جاءنا من رجل والفصل نحو عرفت الحق من الباطل.
وقد تضمن (من) معنى (في) نحو ((اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة) (الجمعة :9) أي : في يومها، ومعنى الى نحو (اقتربت منه) أي اليه ومعنى الباء نحو ((ينظرون من طرف خفي)) (الشورى : 45) أي به.
(عن) تكون للمجاورة نحو (اسافرت عن البلدة) والبدل نحو قم عني بهذا الامر أي بدلي، والتعليل نحو ((وما كان استغفار ابراهيم لابيه الا عن موعدة وعدها اياه)) (التوبة : 114) أي – من اجل موعدة، وبمعنى بعد نحو (عن قريب ازورك).
وقد تضمن عن معنى على نحو ((فانما يبخل عن نفسه)) (محمد : 38) أي : منهم.
(على) تكون للاستعلاء (حسا) نحو ((وعلى الفلك تحملون)) (المؤمنون : 22) او (معنى) نحو : ((فضلنا بعضهم على بعض)) (ألبقرة : 253) والمصاحبة نحو ((وان ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم)) (الرعد : 6) أي : مع ظلمهم، والتعليل نحو ((ودخل المدينة على حين غفلة من اهلها)) (البقرة : 185)، والاستدراك نحو فلان منكوب على انه يياس من رحمة الله.
وقد تضمن (على) معنى (عن) نحو (رضيت عليه) أي عنه ومعنى الباء نحو: (رميت على القوس) أي - رميت مستعينا بها.
ص225
(في) تكون للظريفة (حقيقة) نحو (الماء في الابريق) او (مجازا) نحو (نظرت في الامر) والتعليل نحو قتل كليب في ناقة أي بسبب ناقة والمصاحبة نحو خرج الامير في موكبه والمقايسة نحو: (ما ذنبنا في عفوك الا هفوة) أي بالقياس اليه.
وقد تضمن (في) معنى (الى) نحو ((فردوا ايديهم في افواههم) (ابراهيم : 9) أي اليها ومعنى الباء نحو هو (بصير في المسالة) أي – بها ومعنى (على) نحو ((ولاصلبنكم في جذوع النخل)) (طه : 71) أي : عليها.
الباء تكون للالصاق نحو (امسكت بيده) والاستعانة نحو (كتبت بالقلم) والتعدية, نحو: (ذهبت بعمرو) والتعليل, نحو قتل بذنبه والمصاحبة نحو بعتك الدار باثاثها والظرفية نحو (اقمت بالدار) والبدل نحو ((النفس بالنفس)) (المائدة : 45)، والمقابلة نحو (بعتك الدار بالفرس) أي في مقابلها والقسم وهي اصل احرفه، ويجوز ذكر فعل القسم معها خلافا لاخواتها نحو (اقسم بالله) والتأكيد وهي الزائدة لفظا نحو ((وكفى بالله شهيدا)) (الفتح : 28).
وقد تضمن الباء معنى (من) نحو ((عينا يشرب هبا عباد الله)) (الانسان : 6) أي منها ومعنى (عن) نحو ((فاسئل به خبيرا)) (الفرقان : 59) أي عنه ومعنى (على), نحو ((ان تامنه بدينار لا يؤده اليك)) (ال عمران : 75) أي على قنطار.
(الى) تكون لانتهاء الغاية نحو: ذهبت الى الجبل - وصمت الى (الليل), والمصاحبة نحو (جلست الى الضيف) وتكون بمعنى (عند) وتسمى المبينة لأنها تبين ان مصحوبها فاعل لما قبلها وذلك بعد ما يفيد حبا او بغضا من افعل تعجب او تفضيل نحو (ما ابغض الخائن الي) و (الدرس احب الي من اللهو).
وقد تضمن (الى) معنى (في) نحو ((ليجمعنكم الى يوم القيامة)) (النساء : 87) أي: فيه.
(حتى) تكون لانتهاء الغاية الا ان الغاب الا يدخل ما بعدها في حكم ما قبلها نحو سرت حتى الكعبة فالمعنى ان سيرك انتهى اليها ولم تدخلها وقد يدخل ان كان هناك قرينة تدل على ذلك نحو (بذلت مالي حتى اخر درهم لي في سبيل وطني).
الكاف تكون للتشبيه وهو الاصل في معانيها نحو (علي كالأسد) وللتعليل. نحو ((واذكروه كما هداكم)) (البقرة : 198) أي لهدايته اياكم والتوكيد وهي الزائدة في
ص226
الاعراب نحو ((ليس كمثله شيء)) (الشورى : 11) أي ليس مثله وقد تستعمل في التمثيل بما لا مثيل له كما اذا قيل (ان من الحروف ما يقبل الحركة كالألف) ويقال: لها كاف الاستقصاء.
وقد تضمن (الكاف) معنى (على) نحو (كان كما انت) أي: ثابتا على ما انت عليه.
(اللام) تكون للملك, نحو (الدار لسعد), وشبه الملك وتسمى لام الاختصاص ولام الاستحقاق نحو ((الحمد لله)) (ألفاتحة : 2) والفوز للمجتهدين، والتعليل نحو (هربت للخوف) والعاقبة نحو (لدوا للموت وابنوا للخراب), والتعدية وهي الواقعة بعد افعل تعجب او تفصيل لتبين ان ما بعدها مفعول لما قبلها نحو: (ما اجمع سعيدا للمال والتبليغ نحو قلت للرجل والتقوية نحو هو فعال لما يريد والتعجب نحو: (الله دره رجلا) و(يا للفرج) وهي تستعمل مفتوحة بعد (يا) وانتهاء الغاية , نحو: (كل يجري لاجل مسمى) وهو قليل، والاستغاثة، وتستعمل مفتوحة مع المستغاث نحو: (يا لقومي) والوقت وتسمى لام الوقت ولام التاريخ نحو: (كتبته لغرة شهر كذا) أي: عند غرته.
وقد تضمن اللام معنى (على), نحو ((يخرون للاذقان سجدا)) (الاسراء : 107) أي: على الاذقان.
(الواو والتاء) تسكونان للقسم نحو والله لاحفظن عهدك، وتالله لاخاصمن عدوك.
(مذ ومنذ) تكونان بمعنى (من) لابتداء الغاية ان كان الزمان ماضيا نحو (ما رأيتك مذ او منذ يومين) و بمعنى (في) للظرفية ان كان الزمان حاضرا نحو (ما رأيته مذ او منذ شهرنا) وحينئذ تفيدان واستغراق المدة وبمعنى (من والى) معا اذا كان مجرورهما نكرة معدودا نحو (ما رأيتك منذ ثلاثة ايام) أي من بداءتها الى نهايتها.
(رب) تكون للتقليل والتكثير والقرينة هي التي تعين احدهما.
(كي) حرف جر للتعليل بمعنى اللام نحو (كيم فعلت هذا) أي - لم (وجئت كي ازورك) أي: لزيارتك.
ص227
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|