المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05



الالهام الالهي للحيوان  
  
1717   01:45 مساءاً   التاريخ: 11-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص151-152.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-11-2014 1901
التاريخ: 13-11-2015 139597
التاريخ: 22-04-2015 1762
التاريخ: 12-7-2016 1709

والى هذه القشرة السحرية المفيدة ، اشار الامام علي (عليه السلام)  في قسمه الالهي حيث قال (( والله لو أعطيت الاقاليم السبعة بما تحت افلاكها ، على ان اعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة ، ما فعلته)) (1).

فهو (عليه السلام) لا يمكن ان يعصي الله أية معصية مهما صغرت ، حتى لو أعطي مقابلها السموات السبع بما تحويه . وهنا سر لطيف يكتشفه اللبيب ، وهو ان النملة بما آتاها الله من ذكاء فطري تعرف ماذا تختار لصغارها ، فهي تهتم بأن تؤمن لهم قشرة القمحة والشعيرة ، التي هي افضل غذاء ودواء لهم يحميهم من الامراض.

فسبحان  من خلق النملة وبراها ، وألهمها غذاءها وهداها.

وأعجب من ذلك ما حُكي عن ان كلبة أصيبت بالتهاب في الامعاء واسهال ، ثم راقبها صاحبها فرأى انها تذهب الى  بستان قريب تبحث فيه عن شيء ، فما زالت تفتش عن عشبة معينة ، حتى اذا وجدتها أخذت تمضغ منها كميات كبيرة ، بعد ان أمسكت عن الطعام ، ظلت تفعل ذلك حتى شفيت من مرضها الذي اصابها .

واذا كنت ايها الانسان عاجزاً عن تفسير هذه المعجزات المبثوثة في الكون ، فهلا أقررت بوجود القوة الالهية المهيمنة على كل شيء ، والتي تهدي الحيوان والانسان على حد سواء ، وترشده الى ما فيه صلاحه وفلاحه ؟ !

_________________

1- نهج البلاغة ، الخطبة 224 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .