أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-7-2016
4703
التاريخ: 21-1-2016
1719
التاريخ: 25-7-2016
3124
التاريخ: 11-2-2018
2246
|
ـ الكتاب :
{هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} [الملك:15].
{وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ * لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ}[يس:34، 35].
{لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ}[سبأ: 15]
{فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}[النحل: 114].
{كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى}[طه:81].
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}[البقرة: 172].
ـ الحديث :
614. صالح بن أبي حماد وأحمد بن محمد عن الإمام علي(عليه السلام)- في احتجاجه عَلى عاصم بن زياد حينَ لَبسَ العَباءَ وتَرَكَ المُلاءَ، وشَكاه أخوه الربيع بن زياد أنه قَد غَم أهلَه وأحزَنَ وَلَدَه بذلكَ، فَقالَ أمير المؤمنينَ(عليه السلام)- : عَلَي بعاصم ابن زياد! فَجيءَ به، فَلَما رَآه عَبَسَ وَجهَه فَقالَ لَه: أمَا استَحيَيتَ من أهلكَ؟! أما رَحمتَ وَلَدَكَ؟! أتَرَى اللهَ أحَل لَكَ الطيبات وهوَ يَكرَه أخذَكَ منها؟! أنتَ أهوَن عَلَى الله من ذلكَ! أوَلَيسَ الله يَقول:{وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ * فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ}[الرحمن: 10، 11] ؟!، أوَلَيسَ (الله) يَقول:{مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ *بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ}[الرحمن: 19 - 22] ؟! فَبالله لَابتذال نعَم الله بالفعال أحَب إلَيه من ابتذالها بالمَقال، وقَد قالَ الله: (وَأَما بنعمَة رَبكَ فَحَدث).
فَقالَ عاصم: يا أميرَ المؤمنينَ، فَعَلامَ اقتَصَرتَ في مَطعَمكَ عَلَى الجشوبَة وفي مَلبَسكَ عَلَى الخشونَة؟
فَقالَ: وَيحَكَ! إن اللهَ فَرَضَ عَلى أئمة العَدل أن يقَدروا أنفسَهم بضَعَفَة الناس كَيلا يَتَبَيغَ(1) بالفَقير فَقره. فَأَلقى عاصم بن زياد العَباءَ ولَبسَ الملاءَ(2).
615. الاختصاص: استَعدى زياد بن شَداد الحارثي صاحب رَسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) عَلى أخيه عبَيد الله بن شَداد، فَقالَ (لعَلي(عليه السلام)): يا أميرَ المؤمنينَ، ذَهَبَ أخي في العبادَة، وَامتَنَعَ أن يساكنَني في داري، ولَبسَ أدنى ما يَكون منَ اللباس.
قالَ (عبَيد الله): يا أميرَ المؤمنينَ، تَزَينت بزينَتكَ ولَبست لباسَكَ!
قالَ(عليه السلام): لَيسَ لَكَ ذلكَ؛ إن إمامَ المسلمينَ إذا وَليَ امورَهم لَبسَ لباسَ أدنى فَقيرهم؛ لئَلا يَتَبَيغَ بالفَقير فَقره فَيَقتلَه، فَلَأَعلَمَن ما لَبستَ إلا من أحسَن زي قَومكَ{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}[الضحى: 11] ، فَالعَمَل بالنعمَة أحَب إلَي منَ الحَديث بها(3).
616. الإمام زين العابدين(عليه السلام): لَأَن أدخلَ السوقَ ومَعي دَراهم أبتاع به(-ا) لعيالي لَحما وقَد قَرِموا(4) أحَب إلَي من أن اعتقَ نَسَمَة(5).
617. محمد بن مسلم: قالَ رَجل لأَبي جَعفَر(عليه السلام): إن لي ضَيعَة بالجَبَل أستَغلها في كل سَنَة ثَلاثـَـة آلاف درهَم، فَانفق عَلى عيالي منها ألفَي درهَم وأتَصَدق منها بأَلف درهَم في كل سَنَة، فَقالَ أبو جَعفَر(عليه السلام): إن كانَت الأَلفان تَكفيهم في جَميع ما يَحتاجونَ إلَيه لسَنَتهم فَقَد نَظَرتَ لنَفسكَ، ووفقتَ لرشدكَ، وأجرَيتَ نَفسَكَ في حَياتكَ بمَنزلَة ما يوصي به الحَي عندَ مَوته(6).
618. الإمام الكاظم (عليه السلام): اجعَلوا لأَنفسكم حَظا منَ الدنيا بإعطائها ما تَشتَهي منَ الحَلال، وما لا يَثلم المروةَ، وما لا سَرَفَ فيه. وَاستَعينوا بذلكَ عَلى امور الدين؛ فَإنه رويَ: لَيسَ منا مَن تَرَكَ دنياه لدينه، أو تَرَكَ دينَه لدنياه(7).
619. عنه (عليه السلام): يَنبَغي للرجل أن يوَسعَ عَلى عياله كَيلا يَتَمَنوا مَوتَه، وتَلا هذه الآيَةَ:{وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}[الإنسان: 8]، الأَسير: عيال الرجل؛ يَنبَغي للرجل إذا زيدَ في النعمَة أن يَزيدَ اسَراءَه في السعَة عَلَيهم(8).
620. عنه (عليه السلام): إن عيالَ الرجل اسَراؤه، فَمَن أنعَمَ الله عَلَيه نعمَة فَليوَسع عَلى اسَرائه، فَإن لَم يَفعَل أوشَكَ أن تَزولَ تلكَ النعمَة(9).
621. الإمام الرضا (عليه السلام): صاحب النعمَة يَجب عَلَيه التوسعَة عَلى عياله(10).
__________
1ـ تبيغ: هاج (لسان العرب: 8 / 422).
2ـ الكافي: 1/410/3، نهج البلاغة: الخطبة 209 نحوه، بحار الأنوار: 40/336/19 وج70/118/8.
3ـ الاختصاص: 152، بحار الأنوار: 40/107/117.
4ـ القرم: شدة شهوة اللحم (الصحاح: 5/2009).
5ـ الكافي: 4/12/10 عن أبي حمزة.
6ـ الكافي: 4/11/2.
7ـ تحف العقول: 410، الفقه المنسوب للإمام الرضا(عليه السلام): 337 وفيه «لم ينل» بدل «لا يثلم»، بحارالأنوار: 78/321/18.
8ـ الكافي: 4/11/3 عن معمر بن خلاد وراجع من لا يحضره الفقيه: 2/68/1742.
9ـ من لا يحضره الفقيه: 4/402/5867 عن مسعدة وج 3/556/4910، الأمالي للصدوق: 527/712 عن مسعدة بن صدقة، روضة الواعظين: 406، بحار الأنوار: 104/69/1.
10ـ الكافي: 4/11/5 عن ابن أبي نصر.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|