المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6255 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

Anomalous refraction
2024-03-24
السيد علي إبراهيم ابن السيد محمد
17-8-2020
عناصر الفصل في الصحافة- الزوايا
8/10/2022
كوكب بروكسيما بي
7-12-2019
بكر بن خارجة
29-12-2015
Gardner Equation
13-7-2018


صوم جماعة من الأنبياء (ع) وصوم السيدة العذراء مريم (ع).  
  
905   11:00 صباحاً   التاريخ: 2023-11-01
المؤلف : السيّد ابن طاووس.
الكتاب أو المصدر : الدروع الواقية.
الجزء والصفحة : ص 53 ـ 54.
القسم : الاخلاق و الادعية / إضاءات أخلاقية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-7-2020 1953
التاريخ: 24-10-2019 1513
التاريخ: 22-5-2022 1660
التاريخ: 20-4-2022 1901

روينا بإسنادنا الى ابن فضال من كتاب الصيام قال: حدثنا محمد بن أبي عبيد، قال: حدثنا جبارة قال: حدثنا فرج بن فضالة قال: حدثنا أبو وهيب، عن أبي صدقة الدمشقي، عن ابن عباس قال: أتاه رجل يسأله عن الصيام، فقال: عن أيّ الصيام تسألني؟ ان كنت تريد صوم داود عليه ‌السلام فانّه كان من أعبد الناس وأشجع الناس، وكان لا يفرّ إذا لاقى، وكان يقرأ الزبور بسبعين صوتاً يلوّن، وكان إذا أراد أن يبكي على نفسه لم تبقَ دابة في بر ولا بحر الا استمعن لصوته، ويبكي على نفسه، وكانت له سجدة من آخر النهار يدعو فيها ويتضرّع، وقال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله: إنّ أفضل الصيام صيام أخي داود عليه ‌السلام وكان يصوم يوماً ويفطر يوماً. وان كنت تريد صيام ابنه سليمان، فانه كان يصوم من أول الشهر ثلاثة، ومن وسطه ثلاثة، ومن اخره ثلاثة. وان كنت تريد صوم ابن العذراء البتول عيسى بن مريم، فانه كان يصوم الدهر كله لا يفطر منه شيئاً، وكان يلبس الشعر، ويأكل الشعير، ولم يكن له بيت يخرب، ولا ولد يموت، وكان رامياً لا يخطئ صيداً يريده، وحيثما غابت الشمس صفّ قدميه، فلم يزل يصلّي حتى يراها. وكان يمرّ بمجالس بني اسرائيل، فمن كانت له حاجة قضاها، وكان لا يقوم مقاماً الا وصلّى فيه ركعتين، وكان ذلك من شأنه حتى رفعه الله عزّ وجل. وان كنت تريد صوم اُمَّه عليها ‌السلام فانّها كانت تصوم يومين وتفطر يوماً. وان كنت تريد صيام خير البشر، العربيّ القرشيّ، أبي القاسم صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله، فانّه كان يصوم ثلاثة أيّام (من) (1) كلّ شهر، ويقول: «هي صيام الدهر» (2).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أثبتناها من نسخة "ن".

(2) نقله الحر العاملي في الوسائل 10: 439 / 3.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.