المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

المسامع في الدراما الإذاعية
14/9/2022
أنس بن النضر
25-1-2023
الفائدة الطبية للفجل
29-5-2016
Seeing is believing
9/9/2022
أقسام التنمية
26-7-2022
Network Flow
6-5-2022


الأذكار المأثورة لدفع الفقر ـ بحث روائي  
  
2528   11:32 صباحاً   التاريخ: 28-6-2016
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص422-424
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / النظام المالي والانتاج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2016 2823
التاريخ: 25-7-2016 1976
التاريخ: 23-12-2016 3354
التاريخ: 21-1-2016 2281

1291. رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): سمعت جبرئيل يقول: من قال من امتك - يا محمد - في كل ‏يوم مائة: «لا إله إلا الله الملك الحق المبين» كان له أمانا من الفقر(1).

1292. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): من قال في كل يوم مائة مرة: «لا إله إلا الله الملك الحق المبين» كان له أمانا من الفقر، وأمن من وحشة القبر، واستجلب الغنى‏(2).

1293. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): من ألح عليه الفقر فليكثر من قول: «لا حول ولا قوة إلا بالله‏ العلي العظيم» ينفى‏ عنه الفقر(3).

1294. الإمام علي (عليه السلام): من سبح الله كل يوم ثلاثين مرة، دفع الله عنه سبعين نوعا من البلاء، أيسرها الفقر(4).

1295. الإمام الصادق (عليه السلام): من قال: «سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم» ثلاثين مرة، استقبل الغنى‏، واستدبر الفقر، وقرع باب الجنة(5).

1296. عنه (عليه السلام)عن آبائه(عليهم السلام): من قال في كل يوم ثلاثين مرة: «لا إله إلا الله الحق المبين» استقبل الغنى‏، واستدبر الفقر، وقرع باب الجنة(6).

1297. إبراهيم بن صالح عن رجل من الجعفريين: كان بالمدينة عندنا رجل يكنى‏ أبا القمقام، وكان مُحارَفاً(7)، فأتى‏ أبا الحسن (عليه السلام) فشكا إليه حرفته، وأخبره أنه لا يتوجه في حاجة فيقضى‏ له، فقال له أبو الحسن (عليه السلام): قل في آخر دعائك من صلاة الفجر: «سبحان الله العظيم، أستغفر الله، وأسأله من فضله» عشر مرات.

قال أبو القمقام: فلزمت ذلك، فوالله ما لبثت إلا قليلا حتى‏ ورد علي قوم من البادية، فأخبروني أن رجلا من قومي مات ولم يعرف له وارث غيري، فانطلقت وقبضت ميراثه وأنا مستغن(8).

راجع: ص 58 (الدعاء للتقدم الاقتصادي).

___________

1ـ كنز العمال: 2/681/5058 نقلا عن الديلمي عن مالك عن الإمام علي (عليه السلام).

2ـ كشف الغمة: 2/376 عن مالك بن أنس عن الإمام الصادق عن آبائه(عليهم السلام)، بحار الأنوار: 87/4 /6؛ تاريخ بغداد: 12/358/6790، حلية الأولياء: 8/280 كلاهما عن مالك بن أنس عن الإمام الصادق عن آبائه(عليهم السلام) عنه (صلى الله عليه واله وسلم) نحوه، كنز العمال: 2/233/3896 نقلا عن الشيرازي في الألقاب والديلمي عن مالك بن أنس وراجع ثواب الأعمال: 23/1.

3ـ الكافي: 8/93/65، المحاسن: 1/114/113، تنبيه الخواطر: 2/136 كلها عن السكوني عن الإمام الصادق (عليه السلام)، الأمالي للصدوق: 651/885 عن محمد بن جعفر عن الإمام الصادق عن آبائه(عليهم السلام) عنه (صلى الله عليه واله وسلم)؛ تاريخ بغداد: 2/52 / 448 عن أنس نحوه.

4ـ الخصال: 505/2 عن سعيد بن علاقة، الأمالي للصدوق: 109/84 عن محمد بن حمران عن الإمام الصادق(عليه السلام) وفيه «أدناها» بدل «أيسرها»، روضة الواعظين: 499، مشكاة الأنوار: 230/645.

5ـ الأمالي للصدوق: 355/436 عن حماد بن واقد، تنبيه الخواطر: 2/166، بحار الأنوار: 93/177/5.

6ـ ثواب الأعمال: 23/1، المحاسن: 1/101/73 نحوه وكلاهما عن الأوزاعي، بحار الأنوار: 87/8/14 وراجع الأمالي للطوسي: 279/534 وصحيفة الإمام الرضا (عليه السلام): 288/37 والدعوات: 117/271.

7ـ المحارف - بفتح الراء -: هو المحروم الذي إذا طلب لا يرزق (النهاية: 1 / 370).

8ـ الكافي: 5/315/46 وج 2/550/12، من لا يحضره الفقيه: 1/328/962، المقنعة: 137، عدة الداعي: 251 كلها نحوه، بحار الأنوار: 95/295/8.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.