المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

مفاهيم محاسبة المسؤولية الاجتماعية- مدخل الربح
2-3-2019
أرشميد المعروف (ارخميدس)
10-8-2016
تقسيم غنائم الحرب
15-6-2017
تعريف التخطيط الإقليمي - تعريف جلاسون
2023-03-15
نقطة التقييد R Point) Restriction Point)
28-11-2019
عناية الإسلام بمراحل نشوء الطفل ونموّه
20-6-2017


حديث الغرانيق  
  
2349   03:53 مساءاً   التاريخ: 19-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص 62- 63.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / التحريف ونفيه عن القرآن /

لم يتورع بعض المحدثين عن إلصاق تهمة خطيرة بالنبي (صلى الله عليه واله) ، وهي ان الشيطان كان يحدثه في بعض الأحيان فيظنه جبرائيل . ومن هذا القبيل ما أورده البخاري في (صحيحه) عن حديث الغرانيق ، وهو اسم الشيطان جاء إلى النبي (صلى الله عليه واله) وهو يقرأ آيات من سورة النجم ، وهي {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى} [النجم : 19، 20] فوسوف له الشيطان ان يقول شيئاً ، فتابع الآيات قائلاً : "إن شفاعتهن لترتجي". ثم استدرك النبي (صلى الله عليه واله) فقال : إن الشيطان قد نفث على لساني . وقد أورد هذا الحديث ايها الطبري في تفسيره.

وإن مثل هذه الروايات المشينة بحق النبي (صلى الله عليه واله) والدين ، قد سمحت للمستشرقين وأعداء الدين ان يطعنوا بالنبي (صلى الله عليه واله) ويتهكموا عليه ، وينسجوا القصص الخرافية في حقه ، كما فعل سلمان رشدي وغيره ، حتى قالوا : إن نبيكم ينطق باسم الشيطان ، وإن في القرآن آيات رحمانية وآيات شيطانية.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .