المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

عبء اثبات المسؤولية العقدية
2-3-2017
Uniform Difference Distribution
15-4-2021
أحمد بن أبي خالد أبو سعيد الضرير
10-04-2015
آداب القضاء
13-4-2016
الخصائص الفيزيائية والتركيب الكيميائي للغذائي الملكي
23/10/2022
خصائص الحق في ملكية العلامة التجارية
2024-04-29


حرف القاف معجزة قرآنية  
  
18439   04:10 مساءاً   التاريخ: 5-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص219- 220.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

يتواجد حرف القاف في مطلع سورتين فقط، الأولى سورة (ق) وفاتحتها (ق) ، والثانية سورة الشورى وفاتحتها (حم عسق). فإذا عددنا حرف القاف في سورة (ق) نجده يتكرر 57 مرة  = 19 × 3.

وإذا عددنا حرف القاف في سورة الشورى نجده أيضاً 57 مرة. هذا بالرغم من أن سورة الشورى أطول من سورة (ق) بمرتين ونصف. وقد أضاف الله سبحانه الحرف قاف في مطلع هاتين السورتين كرمز إلى أنه تعالى يعلم توزيع الحروف الأبجدية في كتابه : 57 حرف قاف في سورة (ق) و 57 حرف قاف في سورة الشورى = 114 وهو عدد سورة القرآن الكريم. فإذا كان الحرف النوراني (ق) يرمز إلى القرآن، وهذا احتمال قوي، فإن هذا يعني في علم الحروف أن 114 سورة هي القرآن كله ولا شيء غير ذلك.

وسأذكر لكم مثالاً مؤكداً لهذا الإحكام في هذا التنظيم العجيب للحروف الأبجدية في القرآن العظيم.

انظروا وتأملوا في سورة (ق) إلى الآية 13 منها، وهي قوله تعالى : {وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ} [ق : 13]. هذه آية قصيرة تمر بها دون تأمل، ودون كثير من التفكير. إلا أننا إذا أحصينا عدد كلمة (لوط) في القرآن، نجد أنها وردت 12 مرة بصورة (قوم لوط) ومرة واحدة في هذه الآية بصورة (إخوان لوط) ، فهل هذا كان عبثاً ؟ ولو أنها وردت في هذه الآية كما وردت في غيرها  (قوم لوط) لزاد عدد القافات في سورة (ق) وأصبح 58 ، وهذا العدد ليس من مكررات العدد (19) .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .