أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-4-2016
493
التاريخ: 29-4-2016
581
التاريخ: 29-4-2016
520
التاريخ: 29-4-2016
501
|
يجوز الرمي من طلوع الشمس إلى غروبها.
قال ابن عبد البرّ : أجمع علماء المسلمين على أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله رماها ضحى ذلك اليوم (1).
وقال جابر : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله يرمي الجمرة ضحى يوم النحر وحده (2).
وقال ابن عباس : قدمنا رسول الله صلى الله عليه وآله أغيلمة بني عبد المطلب على حمرات لنا من جمع فجعل يلطح (3) أفخاذنا [ ويقول : ] ( ابينيّ (4) لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس ) (5).
ومن طريق الخاصّة : قول الصادق عليه السلام: « الرمي ما بين طلوع الشمس إلى غروبها » (6).
وقد رخّص للمعذور ـ كالخائف والعاجز والمرأة والراعي والعبد ـ في الرمي ليلا من نصفه ، للعذر ، أمّا غيرهم فليس لهم الرمي إلاّ بعد طلوع الشمس ـ وبه قال مجاهد والثوري والنخعي (7) ـ لما رواه العامّة : أنّ النبي صلى الله عليه وآله أمر أمّ سلمة ليلة النحر ، فرمت جمرة العقبة قبل الفجر ثم مضت فأفاضت (8).
ومن طريق الخاصّة : قول الصادق عليه السلام: « لا بأس بأن يرمي الخائف بالليل ويضحّي ويفيض بالليل » (9).
وجوّز الشافعي وعطاء وابن أبي ليلى وعكرمة بن خالد الرمي ليلا من نصفه الأخير للمعذور وغيره (10).
وعن أحمد أنّه لا يجوز الرمي إلاّ بعد طلوع الفجر ، وهو قول مالك وأصحاب الرأي وإسحاق وابن المنذر (11).
__________________________________
(1) المغني 3 : 458 ، الشرح الكبير 3 : 460.
(2) أورده ابنا قدامة في المغني 3 : 458 ، والشرح الكبير 3 : 460 ، وفي صحيح مسلم 2 : 945 ـ 314 ، وسنن ابن ماجة 2 : 1014 ـ 3053 ، وسنن النسائي 5 : 270 ، وسنن الترمذي 3 : 241 ـ 894 ، وسنن البيهقي 5 : 131 بتفاوت يسير.
(3) اللّطح : الضرب بالكفّ ، وليس بالشديد. النهاية ـ لابن الأثير ـ 4 : 250 « لطح ».
(4) ابيني ، قال ابن الأثير في النهاية 1 : 17 « ابن » : وقد اختلف في صيغتها ومعناها ، فقيل : إنّه تصغير ابني ، كأعمى وأعيمى ، وهو اسم مفرد يدلّ على الجمع. وقيل : إنّ ابنا يجمع على أبناء مقصورا وممدودا. وقيل : هو تصغير ابن.
وفيه نظر. وقال أبو عبيدة : هو تصغير بنيّ جمع ابن مضافا إلى النفس.
(5) سنن ابن ماجة 2 : 1007 ـ 3025 ، سنن النسائي 5 : 271 ـ 272 ، سنن البيهقي 5 : 132 ، المغني 3 : 459.
(6) التهذيب 5 : 262 ـ 890 ، الإستبصار 2 : 296 ـ 1054.
(7) المغني 3 : 459 ، الشرح الكبير 3 : 460 ، حلية العلماء 3 : 342 ، الحاوي الكبير 4 : 185.
(8) سنن أبي داود 2 : 194 ـ 1942 ، سنن البيهقي 5 : 133.
(9) التهذيب 5 : 263 ـ 895.
(10) الحاوي الكبير 4 : 185 ، فتح العزيز 7 : 381 ، حلية العلماء 3 : 342 ، المجموع 8 : 180 ، المغني 3 : 459 ، الشرح الكبير 3 : 460.
(11) المغني 3 : 459 ، الشرح الكبير 3 : 460 ، المدوّنة الكبرى 1 : 418 ، الكافي في فقه أهل المدينة : 144 ، الحاوي الكبير 4 : 185 ، فتح العزيز 7 : 381 ، حلية العلماء 3 : 342.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي يصدرُ مجموعةَ أبحاثٍ علميَّةٍ محكَّمةٍ في مجلَّة الذِّكرِ
|
|
|