أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-4-2016
581
التاريخ: 27-4-2016
727
التاريخ: 27-4-2016
1033
التاريخ: 27-4-2016
858
|
الطواف ركن من تركه عامدا بطل حجّه ، ولو تركه ناسيا ، قضاه ولو بعد المناسك ، فإن تعذّر العود ، استناب فيه.
روى علي بن جعفر ـ في الصحيح ـ عن أخيه الكاظم عليه السلام ، قال : سألته عن رجل نسي طواف الفريضة حتى قدم بلاده وواقع النساء كيف يصنع؟ قال : « يبعث بهدي إن كان تركه في حجّ بعثه في حجّ ، وإن تركه في عمرة بعثه في عمرة ، ووكّل من يطوف عنه ما ترك من طوافه » (1).
قال الشيخ : هذا محمول على طواف النساء ، لأنّ من ترك طواف النساء ناسيا جاز له أن يستنيب غيره مقامه في طوافه ، ولا يجوز له ذلك في طواف الحجّ ، بل يجب عليه إعادة الحجّ وبدنة (2) ، لما رواه علي بن جعفر ـ في الصحيح ـ أنّه سأل الكاظم عليه السلام : عن رجل جهل أن يطوف بالبيت طواف الفريضة ، قال : « إن كان على وجه جهالة في الحجّ أعاد وعليه بدنة » (3).
واستدلّ الشيخ على الجميع برواية معاوية بن عمّار ، قال : قلت للصادق عليه السلام : رجل نسي طواف النساء حتى دخل أهله ، قال : « لا تحلّ له النساء حتى يزور البيت ». وقال : «يأمر أن يقضى عنه إن لم يحج ، فإن توفّي قبل أن يطاف عنه فليقض عنه وليّه » (4).
__________________
(1) التهذيب 5 : 128 ـ 421 ، الاستبصار 2 : 228 ـ 788.
(2) التهذيب 5 : 128 ذيل الحديث 421 ، والاستبصار 2 : 228 ذيل الحديث 788.
(3) التهذيب 5 : 127 ـ 128 ـ 420 ، الاستبصار 2 : 228 ـ 787 وفيه عن علي بن يقطين.
(4) التهذيب 5 : 128 ـ 422 ، الاستبصار 2 : 228 ـ 789.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|