أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-4-2016
627
التاريخ: 27-4-2016
339
التاريخ: 26-4-2016
410
التاريخ: 27-4-2016
395
|
[قال العلامة] من أحدث حدثا في غير الحرم فالتجأ إلى الحرم ، ضيّق عليه في المطعم والمشرب حتى يخرج، فيقام عليه الحدّ ، لقوله تعالى : { وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا} [آل عمران: 97].
ولو أحدث في الحرم ، قوبل بالجناية فيه ، لأنّه هتك حرمته ، فيقابل بفعله.
ولما رواه معاوية بن عمّار ـ في الصحيح ـ عن الصادق عليه السلام، قال : قلت له : رجل قتل رجلا في الحلّ ثم دخل الحرم ، قال : « لا يقتل ولكن لا يطعم ولا يسقى ولا يبايع ولا يؤوى حتى يخرج من الحرم فيؤخذ فيقام عليه الحدّ » قال : قلت : فرجل قتل رجلا في الحرم وسرق في الحرم ، فقال : « يقام عليه الحدّ وصغار له ، لأنّه لم ير للحرم حرمة ، وقد قال الله عزّ وجلّ {فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ} [البقرة: 194] يعني في الحرم ، وقال {فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ } [البقرة: 193] » (1).
وفي الصحيح عن الحلبي ، قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام : عن قول الله عزّ وجلّ {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الحج: 25] فقال : « كلّ الظلم فيه إلحاد حتى لو ضربت خادمك ظلما خشيت أن يكون إلحادا ، فلذلك كان الفقهاء يكرهون سكنى مكّة » (2).
__________________
(1) التهذيب 5 : 419 ـ 420 ـ 1456 ، وفي الكافي 4 : 227 ـ 228 ـ 4 بتفاوت.
(2) التهذيب 5 : 420 ـ 1457.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|