المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24
الكاهن الأعظم «لآمون» (رعمسيس نخت) وأسرته
2024-11-24

عدم جواز الصوم للمريض الذي يضرّه الصوم
15-12-2015
أنواع العينات- العينة العشوائية – عينات عشوائية بسيطة
27-8-2022
تعريف حق الملكية الخاصة.
1-6-2016
المالت Malt
26-12-2018
Saving money
4/10/2022
complex sentence
2023-07-13


اللغة وسيلة الاتصال والتفاعل  
  
13054   10:26 صباحاً   التاريخ: 20-4-2016
المؤلف : د. عبد الله الرشدان
الكتاب أو المصدر : المدخل الى التربية والتعليم
الجزء والصفحة : ص188-189
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-4-2018 2019
التاريخ: 20-4-2016 3830
التاريخ: 2023-07-21 950
التاريخ: 11/10/2022 1649

ـ وظائف اللغة :

وتبين الدراسات أن للغة عدة وظائف تتمثل في ما يلي (1) .

أولاً : اللغة أداة الاتصال والتفاهم , فاللغة تعمل على توحيد البشر , مواصلة القريب بالبعيد والحاضر بالماضي والمستقبل و كما أنها واسطة للاتصال والتفاعل داخل المجتمع الواحد .

ثانياً : اللغة أداة للتعبير عن النفس البشرية . وهي بمثابة الصورة للرسام . والتمثال للنحات والتمثيلية للممثل ، إنها أداة للتعبير الفني . كما أن كلام الشخص يعكس شخصيته .

ثالثا : اللغة أداة لتحصيل العلم وتوسيع التجربة. فالإنسان يتعلم بواسطتها من تجربة غيره كما يتعلم من اختباره الشخصي المباشر , كما أنه بواسطتها يكتسب العلوم والفنون .

رابعاً : اللغة أداة للتفكير . إن الفكر يعتمد اعتماداً كبيراً على اللغة , فالألفاظ هي التي تحدد الأفكار , وتثبتها وتمكنها من التكاثر والنمو والإنتاج , حتى صدق بالبعض القول : إن التفكير هو كلام باطني .

خامساً : اللغة أداة لتوثيق الروابط القومية . وهناك أمران في هذه الشأن :

أ ـ هو أن استعمال لغة قومية واحدة أدعى إلى التقارب والتفاهم بين أفراد الشعب الواحد , كما أن لها دوراً مهماً في ضبط الجماعات الاجتماعية .

ب ـ إن لغة الشعب هي مستودع تراثه الثقافي , فبواسطتها ينتشر هذا التراث وينتقل من جيل إلى آخر . وهي أهم وسائل تعميم الثقافة المشتركة . إنها مرآة الثقافة ومفتاحها .

سادساً : لها دور في تكوين ثقافة المجتمعات البشرية .

___________

1ـ محمد مصطفى زيدان , ومحمد السيد الشربيني , سيكولوجية النمو , طبعة أولى , مكتبة النهضة المصرية , القاهرة , 1965 , ص99 .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.