المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

البيئات الحيوية Biological Environments
13-8-2017
Constraints on affix ordering
27-1-2022
The Electromagnet
24-12-2020
عمل المرأة
19-1-2016
Robert Palmer Dilworth
13-12-2017
خديجة في أحاديث الرسول (صـلى الله علـيه وآله)
18-4-2017


قدرة سماع الأصوات  
  
1621   02:22 مساءاً   التاريخ: 17-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص51-52.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-09-2014 2515
التاريخ: 22-04-2015 1763
التاريخ: 10-7-2016 1595
التاريخ: 17-5-2016 3220

يقول الإمام علي (عليه السلام) في الخطبة (63) من النهج في معرض تعداد صفات الله تعالى :

" وكُلُ سميع غيره ، يصم لطيف الأصوات ، ويُصمه كبيرها ويذهب عنه ما بعد منها " .

لقد أثبت العلم الحديث باستخدام الهزازات الصوتية ، أن الأذن البشرية تتحسس فقط في مجال معين من الاهتزازات ، وهي التي يقع تواترها بين 15هزة / ثا وبين 15 ألف هزة/ثا . فإذا كان تواتر الصوت أق لمن لحد الأول ، أو أكثر من الحد الثاني ، فإن الأذن لا تسمعه أبداً . وهذا هو المقصود في كلام الإمام (عليه السلام) بـ (لطيف الأصوات) و (كبير الأصوات) ؛ فإن الله يسمع كل الأصوات ، أما مخلوقاته فلا تسمع إلا مجالاً محدداً منها .

ومن قدرة الله أنه جعل سيدنا سليمان (عليه السلام) يسمع حتى كلام النملة ، ويفهم لغتها .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .