أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-07
816
التاريخ: 4-1-2016
2189
التاريخ: 2023-12-13
1042
التاريخ: 2024-08-23
339
|
كل شيء يحتاج الى برنامج معين ولا يستثنى كتاب عظيم ـ كالقرآن الكريم ـ من هذه القاعدة ، لذلك فقد ذكر في القرآن بعض الآداب والشروط لتلاوة كلام اللّه والإِستفادة من آياته :
1 ـ يقول تعالى أوّلاً : {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } [الواقعة : 79] ، ويمكن أن يشير هذا التعبير إِلى الطهارة الظاهرية ، كأن يكون مس كتابة القرآن مشروط بالطهارة والوضوء ، وكذا الإِشارة إِلى إِمكان تيسر الوصول لفهم محتوى آيات القرآن من خلال تطهير النفس من الرذائل الأخلاقية ، لأنّ الصفات القبيحة تمنع من مشاهدة جمال الحق باعتبارها حجاباً مظلماً بين الإِنسان والحقائق.
2 ـ يجب الإِستعاذة بالله من الشيطان الرجيم قبل الشروع بتلاوة آيات اللّه {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } [النحل : 98] .
وعندما سئل الإِمام الصادق (عليه السلام) عن طريقة العمل بهذا القول ، يروى أنّه قال : «قل أستعيذ بالسميع لعليم من الشيطان الرجيم» (1)
وفي رواية أُخرى ، عند تلاوته عليه السلام لسورة الحمد قال : «أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وأعوذ بالله أنْ يحضرون» (2).
وكما قلنا ، فإِنّ التلفظ ـ فقط ـ في الإِستعاذة لا يغني من الحق شيئاً ، مالم تنفذ الإِستعاذة إِلى أعماق الروح بشكل ينفصل فيه الإِنسان عند التلاوة عن إِرادة الشيطان ، ويقترب من الصفات الإِلهية ، لترتفع عن فكره موانع فهم كلام الحق ، وليرى جمال الحقيقة بوضوح تام.
فالإِستعاذة بالله من الشيطان ـ إِذِنْ ـ لازمة قبل الشروع بالتلاوة ، ومستمرّة مع التلاوة إِلى آخرها وإِنْ لم يكن ذلك باللسان.
3 ـ تجب القراءة ترتيلا ، أي مع التفكّر والتأمّل {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا } [المزمل : 4].
وفي تفسير هذه الآية روي عن الإِمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال : «إِنَّ القرآن لا يُقرأ هزرمةً ولكنْ يرتل ترتيلا ، إِذا مررت بآية فيها ذكر النّار وقفت عندها وتعوّذت بالله من النّار» (3).
4 ـ وقد ورد الأمر بالتدبّر والتفكّر في القرآن إِضافةً إِلى الترتيل. حيث جاء في الآية (82) من سورة النساء : { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ }.
وعن أبي عبدالرحمن السلمي قال : حدثنا مَنْ كان يُقرئنا من الصحابة أنّهم كانوا يأخذون من رسول اللّه(صلى الله عليه وآله وسلم) عشر آيات ، فلا يأخذون في العشر الأُخَر حتى يعلموا ما في هذه من العلم والعمل.
وفي حديث عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال : «اعربوا القرآن والتمسوا غرائبه» (4).
وروي عن الإِمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال : «لقد تجلّى اللّه لخلقه في كلامه ولكنّهم لا يبصرون» (5). (ولكنّ ذوي الضمائر الحيّة والعلماء المؤمنين ، يستطيعون رؤية جماله المتجلّي في كلامه جل وعلا).
5 ـ على الذين يستمعون إِلى تلاوة القرآن أنْ ينصتوا إِليه بتفكّر وتأمّل (وإِذا قرىء القرآن فاستمعوا إِليه وانصتوا لعلّكم ترحمون) (6).
وثمة أحاديث شريفة تحث على قراءة القرآن بصوت حسن ، لما له من فعل مؤثر في تحسّس مفاهيمه ، ولكنّ المجال لا يسمح لنا بتفصيل ذلك (7).
______________________
1.مستدرك الوسائل ، ج4 ، ص264.
2.وسائل الشيعة ، ج6 ، ص134.
3.اصول الكافي ، ج2 ، ص618.
4.بحار الانوار ، ج92 ، ص106.
5.المصدر السابق .
6.المصدر السابق ، ص107.
7.لمزيد من الاطلاع راجع بحار الانوار ، ج9 ، ص190 .وما بعدها .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
بمساحة تزيد على (4) آلاف م²... قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية يواصل العمل في مشروع مستشفى العراق الدولي للمحاكاة
|
|
|