أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015
23967
التاريخ: 3-06-2015
5882
التاريخ: 12-6-2016
14450
التاريخ: 2024-09-05
242
|
أرجع ابن فارس ، التفسير إلى البيان والإيضاح فقال : «الفاء والسّين والرّاء كلمة واحدة تدلّ على بيان شيء وإيضاحه ، من ذلك الفسر ، يقال : فسرت الشيء وفسّرته ، والفسر والتّفسرة : نظر الطبيب إلى الماء وحكمه فيه ، واللّه أعلم بالصّواب» «1» .
وأمّا الرّاغب فقد أرجع التفسير إلى الإظهار ، فقال : «الفسر : إظهار المعنى المعقول . . .
والتفسير في المبالغة كالفسر ، والتفسير قد يختصّ بمفردات الألفاظ وغريبها وفيما يختصّ بالتأويل ، ولهذا يقال : تفسير الرّؤيا وتأويلها ، قال تعالى : {وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا } [الفرقان : 33]» «2» .
وأرجع الزركشي التفسير في اللّغة إلى معنى الاظهار والكشف ، إذ إنّ أصلها في اللّغة من التفسرة ، وهي الماء القليل الذي ينظر فيه الأطبّاء ، فكما إنّ الطّبيب بالنظر فيه يكشف عن علّة المريض ، فكذلك المفسّر يكشف عن شأن الآية وقصصها ومعناها ، والسّبب الذي أنزلت فيه . ومن معنى ذلك قول العرب : فسّرت الدابّة ، إذا ركضتها محصورة لينطلق حصرها ، فهو يؤول الى الكشف أيضا .
فالتفسير : «كشف المغلق من المراد بلفظه وإطلاق للمحتبس عن الفهم به» «3» .
وقال آخرون : إنّ الفسر مقلوب من (سفر) فإنّ معناه أيضا الكشف ، يقال : سفرت المرأة سفورا ، إذا ألقت خمارها عن وجهها ، وهي سافرة . وأسفر الصّبح : أضاء . . .
ويستعمل المجرّد والمزيد منه في معنى واحد ، وإن كان المزيد منه أكثر استعمالا فيقال : فسّرت الشيء أفسّره تفسيرا ، وفسرته أفسره فسرا . وإنّما بنوه على التفعيل لأنّه للتكثير ، كقوله تعالى : {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ } [البقرة : 49] ، فكأنّه يتبع سورة بعد سورة وآية بعد أخرى «4» .
وإلى الكشف أرجعه ابن منظور أيضا ، فقال : الفسر : كشف المغطّى ، والتفسير : كشف المراد عن اللّفظ المشكل .
فالمحصّل أنّ التفسير لغة يرجع إلى معنى البيان والكشف «5» .
______________________________
(1)- معجم مقاييس اللّغة/ ج 4/ مادّة فسر .
(2)- مفردات ألفاظ القرآن/ مادّة فسر .
(3)- البرهان في علوم القرآن/ الزركشي/ ج 2/ ص 147 .
(4)- لسان العرب/ مادّة فسر .
(5)- علوم القرآن/ ص 216 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
جامعة كربلاء: مشاريع العتبة العباسية الزراعية أصبحت مشاريع يحتذى بها
|
|
|