أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014
3185
التاريخ: 14-10-2014
2146
التاريخ: 14-10-2014
2367
التاريخ: 14-10-2014
3293
|
قال الخليل : «الأثر : بقيّة ما يرى من كل شيء ، وما لا يرى بعد ما يبقى علقة ، وأثر السيف ضربته . وأثروا الحديث : أن يأثره قوم عن قوم ، أي : يحدّث به في آثارهم ، أي بعدهم» «1» .
وقال الراغب : «أثرت العلم : رويته ، آثره أثرا وأثارة وأثرة ، وأصله تتبّعت أثره .
{أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ } [الأحقاف : 4] . وقرئ : (أثرة) . وهو ما يروى أو يكتب فيبقى له أثر» «2» .
وقال الجوهري في صحاحه : «والأثر أيضا : مصدر قولك أثرت الحديث إذا ذكرته عن غيرك . ومنه قيل : حديث مأثور ، أي ينقله خلف عن سلف . قال الأعشى : إنّ الذي فيه تماريتما بيّن للسامع والأثر» «3» .
وقال ابن منظور : «الأثر : بقيّة الشيء ، والجمع آثار وأثور . والأثر : ما بقي من رسم الشيء . والآثار : الأعلام . والأثر : الخبر ، والجمع آثار .
وسنن النبيّ (صلى الله عليه وآله) : آثاره . والأثر : مصدر قولك أثرت الحديث آثره إذا ذكرته عن غيرك . وفي حديث عليّ (عليه السلام) في دعائه على الخوارج : ولا بقي منكم آثر ، أي مخبر يروي الحديث . . .
ومن هذا قيل : حديث مأثور ، أي يخبر الناس به بعضهم بعضا ، أي ينقله خلف عن سلف» «4» .
وقال ابن حجر في تفسير غريب الحديث : «قوله لو لا أن يأثروا ، أي ينقلوا ، يقال : أثرت الحديث- بالقصر- آثره- بالمدّ وضمّ الثاء- أثرا بسكونها إذا حدّثت به . وقوله : ذاكرا ولا آثرا ، أي ناقلا» .
فالمأثور هو الكلام المرويّ ، المذكور عن الغير ، الذي ينقله خلف عن سلف ، المحدّث به بعدهم .
ومن هنا ورد التفسير بالمأثور ، التفسير الأثري ، التفسير بالمنقول ، التفسير الروائي بمعنى واحد ، في مقابل التفسير بالرأي الذي يطلق عليه أيضا التفسير بالمعقول ، أو التفسير العقلي .
_____________________
(1)- العين/ مادّة أثر .
(2)- مفردات ألفاظ القرآن .
(3)- تاج اللّغة وصحاح العربية .
(4)- لسان العرب/ مادّة أثر .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|