أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2014
2773
التاريخ: 27-11-2014
1466
التاريخ: 16-6-2016
4836
التاريخ: 17-10-2014
1400
|
زَعَم المُتعرّب ( هاشم العربي ) أنّ في ذلك لَحناً ؛ حيث زيادة اللام من غير حاجة إليها وكان الصواب ( نقدّسك ) لأنّ الفعل متعدٍّ بنفسه ، اللّهمّ إلاّ أنْ يُقدَّر المفعول به شيئاً من الأشياء ، الأمر الذي يزيد في إبهام الكلام (2) .
لكنّه لم يدرِ الفَرق بين ( قَدَّسَه ) و(قدّس له) !
يقال : قَدَّسه أي نَزَّهه ومَجَّده ، أما إذا قيل : قَدَّس له ، فيعني : تطهير النفس تمهيداً لإمكان الحضور لدى ساحة قُدسه تعالى .
قال أرباب اللغة : يقال : قَدّس الرّجلُ اللّهَ ، أي نَزّهه ووَصَفه بكونه قُدُّوساً ، والقُدّوس : المُتنزّه عن العُيوب والنقائص ، وقَدَّس للّه ، أي طهّر نفسه له ، وذلك بأنْ مهّدها لإمكانِ الاستفاضةِ من أنوار الملكوت .
كانت الملائكة ترى من بني آدم ذواتاً منكدِرة لا تصلح للاستجلاء بجلاءٍ يَليق بمقام القُدس الأعلى ، فعرضت نفسها وهي صالحة للاقتراب من مقام القرب الأدنى .
لكنّه تعالى أعلم بالمصالح فيما يُقدّر ويُدبّر . { قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة : 30].
ثُمَّ على فرض التقدير في الكلام فإنّه ليس على ما فَرَضَه المتعرّب من الإبهام ، قال الراغب : {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ} [البقرة : 30] أي نُطهّر الأشياء ارتساماً لك (4) ، أي بدلاً من بني آدم ـ حيث يُفسدون في الأرض أي يَعبثون بوجوه الأشياء ليُغيّروها إلى جهة الفساد ـ نقوم نحن بتطهير الأشياء وتصقيلها إلى حيث الصفاء والجَلاء التامّ ، الأمر الذي يتحقّق منه الامتثال التامّ لما أراده تعالى من الطهارة والنزاهة في خليقته جمعاء .
___________
(1) البقرة 2 : 30 .
(2) ملحق ترجمة كتاب الإسلام ، ص434 .
(3) المفردات ، ص396 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|