المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06
النضج السياسي في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06



النبوّة  
  
1030   03:58 مساءاً   التاريخ: 20-3-2016
المؤلف : د. احسان الامين.
الكتاب أو المصدر : التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة
الجزء والصفحة : ص32-33 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / النبوة /

«يعتقد الشيعة الإماميّة أنّ جميع الأنبياء الذين نصّ عليهم القرآن الكريم رسل من اللّه وعباد مكرمون بعثوا لدعوة الخلق إلى الحقّ ، وأنّ محمّدا خاتم الأنبياء وسيّد الرّسل ، وأنّه معصوم من الخطأ والخطيئة ، وأنّه ما ارتكب معصية مدّة عمره وما فعل إلّا ما يوافق رضى اللّه سبحانه حتى قبضه إليه» «1» .

«وأنّ جميع الأنبياء والمرسلين على حق ، كما نؤمن بعصمتهم وطهارتهم . وأمّا إنكار نبوّتهم أو سبّهم أو الاستهزاء بهم فهو من الكفر والزّندقة . . .» «2» .

«والدّليل على وجوب العصمة : أنّه لو جاز أن يفعل النبيّ المعصية أو يخطئ أو ينسى ، وصدر منه شي‏ء من هذا القبيل ، فإمّا أن يجب اتّباعه في فعله الصادر عنه عصيانا أو خطأ أو لا يجب ، فإن وجب اتّباعه فقد جوّزنا فعل المعاصي برخصة من‏

اللّه تعالى بل أوجبنا ذلك ، وهذا باطل بضرورة الدّين والعقل ، وإن لم يجب اتّباعه فذلك ينافي النبوّة التي لا بدّ أن تقترن بوجوب الطّاعة أبدا» «3» .

_________________________

(1)- أصل الشيعة واصولها/ ص 132 .

(2)- عقائد الإماميّة/ المظفّر/ ص 54 .

(3)- م . ن .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .