مواضع زعموا فيها أختلاف : فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ |
2266
05:24 مساءاً
التاريخ: 17-10-2014
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014
1628
التاريخ: 17-10-2014
1789
التاريخ: 17-10-2014
1380
التاريخ: 27-04-2015
2093
|
جاء التعبير بأنّه تعالى أحسنُ الخالقينَ في موضعَينِ من القرآن (1) ممّا يشير بأنّ هناك خالقينَ سوى اللّه ليكون هو أحسنهم !! في حين أنّه تعالى ينفي بكلّ شدّةٍ أن يكون خالقٌ غيره إطلاقاً وأنّه خالق كلّ شيء ولا خالق سواه ، فما وجه التوفيق ؟
غير أنّ الخَلق بمعنى الإبداع وإيجاد الصورة بالتركيب الصناعي أمرٌ يَعمّ ، فقد حكى اللّه عن المسيح : {أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ} [آل عمران : 49]) ، وقوله : {وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي} [المائدة : 110] ، والخَلق ـ في كلام العرب ـ ابتداع الشيء ، وإنّما يخصّه تعالى إذا كان إنشاءً لا على مِثال سَبَقَه ، وكلّ شيءٍ خَلقه اللّه فهو مٌبتَدِؤه على غير مِثال سَبَق إليه ، {أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ } [الأعراف : 54].
قال ابن الأنباري : الخَلق في كلام العرب على وجهَينِ : أحدهما الإنشاء على مِثال أَبدَعَه ، والآخر التقدير ، وقوله تعالى : {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون : 14] معناه : أحسنُ المقدِّرينَ ، وكذلك قوله تعالى : {وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا} [العنكبوت : 17] أي تقدّرون كَذِباً .
قال ابن سيده : خَلَق اللّهُ الشيء يخلُقه خَلقاً : أحدثه بعد أنْ لم يكن.
قال ابن منظور : والخَلق التقدير ، وخَلق الأَديمَ يَخلقه خَلقاً : قدّره لِما يُريد قبل القطع ، وقاسَه ليَقطع منه مَزادةً أو قِربةً أو خفّاً ، قال زهير بن أبي أسلمي يَمدح رجلاً :
ولأَنت تَفري ما خَلقتَ وبع ضُ القومِ يَخلقُ ثُمّ لا يفري
يعني : أنت إذا قدّرت أمراً قطعته وأَمضَيته ، وغيرك يقدّر وليس بماضي العزم (2) .
__________________________
(1) المؤمنون 23 : 14 ، والصّافات 37 : 125 .
(2) لسان العرب ، مادّة ( خلق ) .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|