المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

موقف الميزان ووزن الأعمال
13-12-2018
أوصاف نبات الموز
2023-08-18
الاهتمام بإدارة الجودة الشاملة
27-6-2016
التعرية النهرية
26/11/2022
هل يعتبر الجهل في صحة التمسك بقاعدة الغرر
2024-07-31
كشف الدلالة
16-3-2016


رواياته عن جدّه  
  
3205   09:41 صباحاً   التاريخ: 18-3-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة : ج1, ص138-140.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / التراث الحسينيّ الشريف /

روى الإمام الحسين (عليه السّلام) مجموعة كبيرة من الأحاديث عن جدّه الرسول (صلّى الله عليه وآله) وقد ذكر الزهري في كتاب المغازي أنّ البخاري روى عن الحسين أحاديث كثيرة وفيها باب تحريض النبي (صلّى الله عليه وآله) على قيام الليل كما روى عنه الترمذي في كتاب الشمائل النبوية أحاديث كثيرة وقد نقلها عنه سفيان بن وكيع ونلمع إلى بعض رواياته عن جدّه :

1 ـ قال (عليه السّلام) : قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : من حسن إسلام المرء قلّة الكلام فيما لا يعنيه .

2 ـ قال (عليه السّلام) : قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .

3 ـ قال (عليه السّلام) : سمعت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) يقول : ما من مسلم ولا مسلمة يصاب بمصيبة أو قال : تصيبه مصيبة وإن قدم عهدها فيحدث لها استرجاعاً إلاّ أحدث الله عنه ذلك وأعطاه ثواب ما وعده عليها يوم اُصيب بها .

4 ـ قال (عليه السّلام) : سمعت النبي (صلّى الله عليه وآله) يقول : إنّ الله يحبّ معالي الاُمور ويكره سفاسفها .

5 ـ قال (عليه السّلام) : سمعت النبي (صلّى الله عليه وآله) يقول : مَن يطع الله يرفعه ومَن يعص الله يضعه ومَن يخلص نيّته لله يزينه ومَن يثق بما عند الله يُغنيه ومَن يتعزّز على الله يذلّه.

6 ـ قال (عليه السّلام) : كان رسول الله (صلّى الله عليه وآله) إذا استقى قال : اللّهمّ اسقنا سقياً واسعة وادعة عامة نافعة غير ضارّة تعمّ بها حاضرنا وبادينا وتزيد بها في رزقنا وشكرنا ؛ اللّهمّ اجعله رزق إيمان وعطاء ايمان إنّ عطاءك لم يكن محظوراً ؛ اللّهمّ انزل علينا في أرضنا سكنها وانبت فيها زينتها ومرعاها .

7 ـ قال (عليه السّلام) : حدّثني أبي عن النبي (صلّى الله عليه وآله) أنه قال : المغبون لا محمود ولا مأجور .

8 ـ روى (عليه السّلام) عن أبيه قال : قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : رأس العقل بعد الإيمان بالله عزّ وجلّ التحبب إلى الناس .

9 ـ روى (عليه السّلام) عن أبيه قال : قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : لا تزول قدما عبدٍ يوم القيامة حتّى يُسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن حُبّنا أهل البيت .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.