أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015
4701
التاريخ: 20-10-2014
2363
التاريخ: 20-1-2016
5573
التاريخ: 27-2-2021
3920
|
مقا- وحد : أصل واحد يدلّ على الانفراد. من ذلك الوحدة ، وهو واحد قبيلته ، إذا لم يكن فيهم مثله. ولقيت القوم موحد موحد ، ولقيته وحده ، ولا يضاف إلّا في قولهم : نسيج وحده ، أى لا ينسج غيره لنفاسته ، وهو مثل. والواحد :المنفرد.
مصبا- وحد يحد حدة من باب وعد : انفرد بنفسه ، فهو وحد ، وكسر الحاء لغة. ووحد وحادة ووحدة فهو وحيد كذلك. وكلّ شيء على حدة ، أى متميّز عن غيره ، وجاء زيد وحده. قال سيبويه : إنّه معرفة أقيم مقام المصدر ويقوم مقام الحال ، وبنو تميم يعربونه بإعراب الاسم الأوّل ، وزعم يونس : إنّ وحده بمنزلة عنده. والواحد مفتتح العدد ، ويكون بمعنى جزء من الشيء ، فالرجل واحد من القوم ، أى فرد من أفرادهم ، والجمع وحدان. وأحد أصله وحد ، ويقع على الذكر والأنثى- لستنّ كأحد من النساء. ويكون بمعنى شيء. ويكون مرادفا لواحد في موضعين سماعا : أحدهما- وصف اسم الباري تعالى ، فيقال هو الواحد وهو الأحد ، لاختصاصه بالأحديّة ، ولهذا لا ينعت به غير اللّه تعالى. والموضع الثاني- أسماء العدد للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أحد وعشرون ، وواحد وعشرون. وفي غير هذين يقع الفرق بينهما في الاستعمال ، بأنّ الأحد لنفى ما يذكر معه فلا يستعمل إلّا في الجحد لما فيه من العموم ، نحو ما قام أحد ، أو ما قام أحد الثلاثة مضافا.
العين 3/ 280- الوحد : المنفرد ، رجل وحد وثور وحد. والرجل الوحد : الّذي لا يعرف له أصل ، والوحد خفيف : حدة كلّ شيء. والوحد : منصوب في كلّ شيء ، لأنّه يجري مجرى المصدر خارجا من الوصف. وكلّ شيء على حدة : بائن من آخر. ولا يقال غير أحد وإحدى في أحد عشر وإحدى عشرة ، ويقال واحد وعشرون وواحدة وعشرون. وإذا حملوا الأحد على الفاعل اجرى مجرى الثاني والثالث ، وقالوا : هذا حادي عشرهم.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انفراد في ذات أو صفة. وسبق في فرد : إنّه انفراد من جهة المقارن في قبال الزوج.
وقلنا في أحد : إنّ بين مادّتي أحد ووحد اشتقاق أكبر ، وليس الأحد مقلوبا من الوحد ، بل كلّ واحد منهما صيغة مستقلّة.
ويؤيّد هذا المعنى : استعمال المادّتين بمعنى الانفراد في وحد ، والعدد في أحد ، في العبريّة والسريانيّة وغيرهما- كما في فرهنگ تطبيقي.
فالمادّة غير متعديّة وبمعنى الانفراد في ذات أو صفة ، وهذا المعنى ينطبق على موارد مختلفة ، من اللّه العزيز ، ومن الأمور الروحانيّة ، ومن الموضوعات فيما وراء عالم المادّة ، ومن الموضوعات الماديّة ، ومن الأعمال والأمور الخارجيّة.
ففي مورد اللّه المتعال : كما في :
. {أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} [يوسف: 39] . {لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} [غافر: 16]. {وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } [ص: 65] .فاللّه عزّ وجلّ هو المنفرد في ذاته وصفاته حقّا ، وهذا المعنى يختصّ به تعالى ولا شريك له من جهة الذات ولا في صفاته ، فانّه نور غير متناه لا حدّ له بوجه ذاتا وصفة ، وهو الذات المطلق الأزليّ الأبديّ بذاته الغنيّ في ذاته الحيّ المطلق القيّوم.
فالواحد والوحيد والأحد : من أسمائه الحسنى. والنظر في الواحد : الى قيام الانفراد به. وفي الوحيد : الى الاتّصاف والثبوت. وفي الأحد : الى الفرديّة الخالصة ومن حيث هي ، أي الأحديّة الّتي لا عدد غيرها.
وقد ذكرنا تفصيلا حقيقة الأحديّة في باب 33 من كتاب الأحاديث الصعبة الرضويّة.
ويذكر بعد اسم الواحد اسم القهّار : والقهر عبارة عن إعمال القدرة والغلبة في مقام العمل والإجراء ، فالقهّار هو الّذى يجرى قدرته وتفوّقه وغلبته على جميع خلقه ، وهو الحاكم النافذ على الإطلاق.
ولمّا كان مفهوم الوحدة فيه توهّم الضعف : يشار بالقهّاريّة الى أنّه تعالى متفوّق وغالب على جميع الخلق ، وهو القاهر النافذ المطلق.
ثمّ إنّ الواحد بمناسبة كلمة اللّه قد ذكر معرّفا باللام ، فانّه علم. وهذا بخلاف ذكره مع كلمة إلاه ، فيذكر تابعه نكرة : كما في : . {وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ} [المائدة: 73] . { لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ} [النحل: 51] . {أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا} [ص: 5]. والإله في الأصل مصدر بمعنى العبادة مع التحيّر ، ثمّ جعل اسما بالغلبة على ما يعبد من الأصنام أو غيرها حقا أو باطلا.
وأمّا ذكر الواحد في موارد الموضوعات الماديّة : فكما في :
{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ } [البقرة: 61] . { لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ} [يوسف: 67]. {وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ .. يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ} [الرعد : 4].
يراد التفرّد من جهة الذات والصفات في هذه الموضوعات.
وأمّا ذكره في موضوعات ممّا وراء المادّة : كما في :
{فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (13) فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ} [النازعات: 13، 14]. . { فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنْظُرُونَ} [الصافات: 19]. . {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ} [الحاقة: 13] الزجر : هو المنع عن عمل بواسطة كلام وبيان ، ومن مصاديقه الصيحة الشديدة ، والخطاب ذو حدة في مقام إيجاد تحوّل. والسهر : هو فقدان النوم والغفلة مع توجّه بالليل.
والتوصيف بالوحدة : يشير الى شدّة ونفوذ تامّ في الزجرة والصيحة والنفخة بحيث تكفى واحدة منها في مقام تحصيل الغرض.
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً} [النساء: 1]. {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ} [الأنعام: 98].. { خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا } [النساء: 1]. النفس : تشخّص من جهة الذات وترفّع ، أي الفرد المتشخّص المطلق ، مادّيّا أو روحانيّا. والزوج : من يكون له جريان خاصّ معادلا ومقارنا لفرد آخر ، وكلّ من المتعادلين زوج.
هذه الآيات الكريمة ناظرة الى جهة الخلق المادّيّ والتكوين الظاهريّ ، والمجموع المركّب من الروح والبدن ، وهو المتبادر من كلمة الشخص.
وليس النظر فيها الى الجهة الروحانيّة ، ويؤيّده القرائن الموجودة في الآيات ، كالزوج والخلق والبثّ وغيرها.
وتدلّ على هذا أيضا الآيات الكريمة :
{كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ .. فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ } [البقرة: 213].
{ وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا } [يونس: 19]. فانّهم كانوا من نفس واحدة أبوهم آدم وامّهم حوّاء ، لا اختلاف بينهم في الشكل الظاهر ولا في الصفات النوعيّة ، وكانوا منفردة من جهة الذات والصفات.
___________________
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|