المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى لفظة إِمّا  
  
2662   03:18 مساءاً   التاريخ: 31-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 153-154.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 6436
التاريخ: 14-12-2015 12674
التاريخ: 11-2-2016 5593
التاريخ: 10-7-2021 7210

لسا- قال الكسائي : في باب أمّا وإمّا ، إذا كنت آمرا أو ناهيا أو مخبرا : فهو أمّا مفتوحة. وإذا كنت مشترطا أو شاكّا أو مخيّرا أو مختارا : فهو إمّا بكسر الألف. وتقول في الأوّل : أمّا اللّه فاعبده وأمّا الخمر فلا تشربها ، وأمّا زيد فقد خرج. وفي النوع الثاني : إذا كنت مشترطا- إمّا تشتمنّ فانّه يحلم عنك ، وفي الشكّ- لا أدرى من قام إمّا زيد وإمّا عمرو ، وفي التخيير- تعلّم إمّا الفقه وإمّا‌ النحو ، وفي المختار- لي دار إمّا أن أسكنها وإمّا أن أبيعها.

المفصّل- وبين أو وإمّا من الفصل ، أنّك مع أو : يمضى اوّل كلامك على اليقين ثمّ يعترضه الشكّ. ومع إمّا : كلامك من أوّله مبنىّ على الشكّ.

فهذه الكلمة بالكسر حرف عطف ترد في مقام التفصيل والتخيير والشكّ والإبهام والاباحة ، وهذا المعنى في امّا الثانية المعادلة ، وأمّا الاولى الواقعة ابتداء : فهي ترد في مقام يراد تفصيل أمر.

{إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا} [الإنسان : 3].

{إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا} [الكهف : 86].

فيراد من ذكر إمّا تعيين القصد وتفصيل المنظور.

_____________

  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .