أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014
3147
التاريخ: 2-1-2023
1304
التاريخ: 10-12-2015
6198
التاريخ: 20-1-2016
11011
|
مقا- بخس : أصل واحد وهو النقص ، قال تعالى- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} [يوسف : 20] ، أي نقص.
مصبا- بخسه بخسا من باب نفع : نقصه أو عابه ، ويتعدّى الى مفعولين- {وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ } [الأعراف : 85] *. وبخست الكيل بخسا : نقصته ، وثمن بخس : ناقص.
مفر- البخس نقص الشيء على سبيل الظلم- {وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ} [هود : 15]...- {وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ } [الأعراف : 85]. والبخس والباخس : الشيء الطفيف الناقص- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ } [يوسف : 20].
لسا- البخس : النقص. بخسه حقّه يبخسه بخسا : إذا نقصه. أبو العباس :
باخس بمعنى ظالم ، {وَلا تَبْخَسُوا النّٰاسَ}* : لا تظلموهم ، والبخس من الظلم أن تبخس أخاك حقّه فتنقصه كما يبخس الكيّال مكياله فينقصه ، { فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا } [الجن : 13] : لا ينقص من ثواب عمله ، {وَلا رَهَقاً }أي ظلما. قال ابن السكّيت : يقال بخصت عينه بالصاد ، ولا تقل بخستها ، إنّما البخس نقصان الحقّ.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو نقصان الحقّ لا مطلق النقص ، وأمّا الظلم والعيب : فمن لوازم الأصل وآثاره.
{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ } [يوسف : 20]..
أي ثمن ناقص لا يعادله ولا يوافى حقّه.
{فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا } [الجن : 13].
اي القصور والتفريط في حقّه وفيه.
{نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ } [هود : 15].
لا يفرّط في جزاء أعمالهم.
{وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا} [البقرة : 282].
أي لا يفرّط في تأدية حقّه وإيفاء ما يجب عليه له.
{وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ } [الأعراف : 85].
أي وافوهم فيما يتعلّق بهم ويشاءونه.
_____________
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|