المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

من الأسباب الموجبة لاستجابة الدعاء.
2023-04-30
وجوب وجود المادة متحركة
2023-03-26
Field Studies in Animal Behavior
18-10-2015
تقبل أصدقاء أطفالك حتى لو لم يعجبوك
13-2-2022
مشروب خلي Acetum
2-4-2017
Lithium Fluoride - LiF
10-5-2020


الضمائر  
  
1673   03:12 مساءاً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص99-103
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الضمائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 3256
التاريخ: 16-10-2014 3445
التاريخ: 16-10-2014 31070
التاريخ: 16-10-2014 2474

فالأسماء المضمرة على ضربين منفصل ومتصل 

والمنفصل على ضربين مرفوع ومنصوب 
ضمائر الرفع 
فالمرفوع للمتكلم ذكرا كان أو أنثى أنا والتثنية والجمع جميعا نحن  

ص99

وللمخاطب أنت والتثنية أنتما والجمع أنتم وللمخاطبة أنت والتثنية أنتما والجمع أنتن 
وللغائب هو و هما وهم وللغائبة هي وهما وهن 
وأما الضمير المنصوب المنفصل ف إياي للمتكلم والتثنية والجمع إيانا 
وللمخاطب إياك والتثنية إياكما والجمع إياكم وللمخاطبة إياك والتثنية إياكما والجمع إياكن 
وإياه للغائب وإياهما وإياهم 
وإياها 26ظ للغائبة وإياهما وإياهن وأما الضمير المتصل فثلاثة أضرب مرفوع ومنصوب ومجرور

ص100

فالمرفوع للمتكلم التاء نحو قمت والتثنية والجمع جميعا قمنا 
وللمخاطب قمت وقمتما وقمتم وللمخاطبة قمت وقمتما وقمتن 
والضمير للغائب في قام وقاما وقاموا وللغائبة في قامت وقامتا وقمن وكذلك الضمير في اسم الفاعل والمفعول به نحو ضارب ومضروب وفي الظرف نحو قولك زيد عندك وما جرى هذا المجرى 
ضمائر النصب 
وأما الضمير المنصوب المتصل فالياء في كلمني والتثنية والجمع جميعا كلمنا

ص101

والكاف للمخاطب نحو قولك رأيتك وللتثنية رأيتكما والجمع رأيتكم وللمخاطبة رأيتك ورأيتكما ورأيتكن 
وللغائب رأيته ورأيتهما ورأيتهم وللغائبة رأيتها ورأيتهما ورأيتهن 
ضمائر الجر 
والضمير المجرور لا يكون إلا متصلا وهو الياء للمتكلم نحو مررت بي والتثنية والجمع جميعا مررت بنا 
وللمخاطب مررت بك وبكما وبكم وللمخاطبة مررت بك وبكما وبكن 
وللغائب مررت به وبهما وبهم وللغائبة مررت بها وبهما وبهن و 
فإذا قدرت على الضمير المتصل لم تأت بالمنفصل تقول قمت ولا تقول قام أنا لأنك تقدر على التاء وتقول رأيتك

ص102

ولا تقول رأيت إياك لأنك تقدر على الكاف وربما جاء ذلك في ضرورة الشعر قال الراجز 
( أتتك عير تحمل الأراكا ... إليك حتى بلغت إياكا ) - الرجز - 
يريد حتى بلغتك 
وقال أمية 
( بالوارث الباعث الأموات قد ضمنت ... إياهم الأرض في دهر الدهارير ) - البسيط - 
أي قد ضمنتهم

ص103




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.