أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016
638
التاريخ: 20-1-2016
512
التاريخ: 13-12-2015
557
التاريخ: 15-12-2015
616
|
صوم التأديب عبارة عن إمساك خمسة عن المفطرات : المسافر والحائض والنفساء والمريض والكافر والصبي ، وليس ذلك صوما حقيقيّا ، لأنّ هؤلاء قد كانوا مفطرين في أول النهار ، والصوم غير قابل للتجزّي ، لكن يستحب الإمساك لهم ، تشبّها بالصائمين.
فإذا قدم المسافر إلى أهله وقد أفطر في سفره ، أمسك بقية النهار تأديبا ، وكذا لو أفطر مسافرا ثم قدم بلدا عزم على الإقامة فيه عشرة أيام فزائدا ، سواء كان قدومه قبل الزوال أو بعده ، استحبابا وليس بفرض ، وبه قال الشافعي ومالك وأبو ثور وداود (1).
وقال أبو حنيفة والثوري والأوزاعي : لا يجوز له الأكل بقية النهار (2).
وعن أحمد روايتان (3) ... ويجوز له أن يدخل مفطرا.
وينبغي للمسافر الذي يجب عليه التقصير أن لا يتملّأ من الطعام ولا يتروّى من الماء ، بل يتناول منهما قدر الحاجة والضرورة ، لحرمة الشهر.
ولما رواه ابن سنان ـ في الصحيح ـ عن الصادق عليه السلام ، قال : « إنّي إذا سافرت في شهر رمضان ما آكل كلّ (4) القوت وما أشرب كلّ الري » (5).
ويشتدّ استحباب اجتناب النساء ، فلا يواقع في نهار رمضان ، ويكره له ذلك كراهة شديدة ، وبه قال الشافعي (6).
وليس محرّما ، لأنّ الصوم ساقط عنه ، فلا مانع له من الجماع المباح بالأصل.
وروى عمر بن يزيد ـ في الصحيح ـ عن الصادق عليه السلام ، أنّه سأله عن الرجل يسافر في شهر رمضان ، أله أن يصيب من النساء؟ قال : « نعم » (7).
وقال الشيخ : لا يجوز له مواقعة النساء (8) ـ وبه قال أحمد ، حتى أنّ أحمد قال : تجب به الكفّارة كما يجب به القضاء (9) ـ لقول الصادق عليه السلام : « إذا سافر الرجل في رمضان فلا يقرب النساء بالنهار فإنّ ذلك محرّم عليه » (10).
وهو محمول على شدّة الكراهة ، جمعا بين الأخبار.
ولو قدم من سفره مفطرا ، جاز له ترك الإمساك ، وأن يأكل ويشرب ويجامع.
__________________
(1) المهذب للشيرازي 1 : 185 ، المجموع 6 : 262 ، فتح العزيز 6 : 435 ، حلية العلماء 3 : 175 ، الكافي في فقه أهل المدينة : 123 ، التفريع 1 : 305 ، بداية المجتهد 1 : 297 ، المغني 3 : 74 ـ 75.
(2) النتف 1 : 149 ، بدائع الصنائع 2 : 102 ، المغني 3 : 75 ، بداية المجتهد 1 : 297 ، حلية العلماء 3 : 176 ، المجموع 6 : 262 ، فتح العزيز 6 : 435.
(3) المغني 3 : 74 ـ 75 ، الشرح الكبير 3 : 17 و 65 ، فتح العزيز 6 : 435.
(4) في التهذيب وفي النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق بدل كلّ : إلاّ.
(5) التهذيب 4 : 240 ـ 241 ـ 705 ، الاستبصار 2 : 105 ـ 342 ، والفقيه 2 : 93 ـ 416.
(6) راجع : الحاوي الكبير 3 : 447.
(7) الكافي 4 : 133 ـ 1 ، التهذيب 4 : 241 ـ 242 ـ 708.
(8) المبسوط للطوسي 1 : 285.
(9) المغني 3 : 75 ، الشرح الكبير 3 : 65 ، حلية العلماء 3 : 174.
(10) علل الشرائع : 386 ـ 387 ، باب 119 ، حديث 1 ، التهذيب 4 : 240 ـ 704 ، الإستبصار 2 : 105 ـ 341.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|