المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Nitrogen Dioxide : Bent Molecular Geometry
27-4-2019
رعمسيس الثاني والشيخ عبادة.
2024-08-12
Vowels
2024-04-03
عائشة النبوية بنت الإمام جعفر الصادق ع
12-12-2017
تنوع المقالة
5-8-2018
وسائل مسموعة وسمع بصرية- الهواتف النقالة
18-8-2020


مخزن العرفان : تفسير أدبي اجتماعي  
  
5972   01:34 صباحاً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 1032-1033 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأدبي /

تفسير حافل ، هو من خير التفاسير التي أنتجها الجيل الجديد ، في أسلوب رائع بديع ، في خمسة عشر مجلداً ، باللغة الفارسية السهلة السلسة ، وضعتها مفخرة النساء الإيرانيات ، السيدة نصرت بنت السيد محمد علي أمين ، من كبار علماء أصفهان .

وقد تفردت أصفهان من بين البلاد الإسلامية ، بهذه السيدة الجليلة ،التي انصرفت بمجهودها نحو العلوم الإسلامية ، حتى نالت درجة عالية من الاجتهاد في الفقاهة وفي سائر العلوم الأدبية والفلسفية والعرفان ، في أرقى درجات .
وهذه السيدة المعروفة بـ " بانو أمين " قد بذلت جُهدها البالغ في تربية النساء الفاضلات في شتى مناحي إيران الإسلامية . وقد ازدهر البلاد بكثرة من هذه النساء العالمات ، ولا تزال تزدهر البلاد بالتوسع في سبيل تثقيف المرأة المسلمة ثقافة إسلامية عريقة ورائقة ؛ كل ذلك بفضل جهود هذه السيدة الفاضلة الواعية .
وتوفيت سنة (1403هـ.) عن عُمرٍ ناهَزَ التسعين ، فلقد عاشت سعيدة وماتت حميدة . فرحمة الله عليها وبارك في عملها باقياتٍ صالحاتٍ .

ولها في شتى العلوم الإسلامية كتب ورسائل قيمة ، لا تزال موضع انتفاع طلاب العلم ورواد المعرفة .

والتفسير وضع على أسلوب تربوي ، يعمد الى تزكية النفس ، ثم الى تهذيب الأخلاق ، في شكل جيد بديع . ويُعد من خير الآثار ، فجزاها الله خير الجزاء الصالحات .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .