المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

انفجار العيون في الصّحراء
10-10-2014
الوصف النباتي لقصب السكر
2023-06-25
الجيوبوليتيكا الألمانية
20-1-2016
foregrounding (n.)
2023-09-02
القرآن ومسألة التكامل
26-09-2014
إنحراف بعض الكتّاب عن الحق
13-2-2018


معنى كلمة نفذ‌  
  
9734   04:55 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 213- 214.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 6836
التاريخ: 22-10-2014 2614
التاريخ: 8-06-2015 6243
التاريخ: 31-1-2022 1737

مصبا- نفذ السهم نفوذا من باب قعد ونفاذا : خرق الرميّة وخرج منها ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف ، ونفذ الأمر والقول نفوذا ونفاذا : مضى ، وأمر نافذ أي مطاع. ونفذ العنق ، كأنّه مستعار من نفوذ السهم فانّه لا مردّ له ، ونفذ المنزل الى الطريق : اتّصل به ، ونفذ الطريق : عمّ مسلكه لكلّ أحد ، فهو نافذ أي عامّ. ونوافذ الإنسان : كلّ شي‌ء يوصل الى النفس فرحا أو ترحا كالأذنين ، والفقهاء يقولون منافذ ، وهو غير ممتنع قياسا ، فانّ المنفذ مثل مسجد موضع نفوذ الشي‌ء.

مقا- نفذ : أصل صحيح يدلّ على مضاء في أمر وغيره. ونفذ السهم الرميّة نفاذا ، وأنفذته أنا ، وهو نافذ : ماض في أمره.

لسا- النفاذ : الجواز. وفي الحكم : جواز الشي‌ء والخلوص منه. ونفذ السهم الرميّة ونفذ فيها : خالط جوفها ثمّ خرج طرفه من الشقّ الآخر وسائره فيه.

والنفذ : المخرج والمخلص. ويقال لمنفذ الجراحة : نفذ. وأنفذهم : جاوزهم.

وأنفذ القوم : صار بينهم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الورود الدقيق على شي‌ء في مادّيّ أو معقول. وسبق في زهق : الفرق بينها وبين مترادفاتها.

ومن مصاديقه : نفوذ السهم في الرميّة وهي ما يرمى اليه كالصيد. ونفوذ في القوم. ونفوذ العمارة في الطريق. ونفوذ الحكم في أمر. والمنافذ جمع منفذ :

يطلق على مواضع ينفذ منها شي‌ء ، كمنفذي الأذنين حيث ينفذ منهما الأصوات.

ومنفذ الفم للطعام. ومنفذي العين لورود النور من الأجسام. ومنفذ البيت. وهكذا.

{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ} [الرحمن : 33] المعشر : يطلق على مجتمع فيه عشرة واختلاط. والاستطاعة : تحقّق التهيّؤ في العمل بما يقتضيه الأمر والوظيفة. والأقطار جمع قطر بالضمّ بمعنى الجوانب والقطعات المنفصلة المحدودة ، والأصل فيها القطر وهو انفصال قطعة أو شي‌ء من‌ الكلّ. والسلطان : مصدر كالغفران ، بمعنى التمكّن مع تفوّق في أي شي‌ء يكون.

وفي الآية الكريمة إشارة الى أنّ الجنّ والانس لا يقدرون أن يتمكّنوا من النفوذ والورود في جوانب السماوات والأرض وقطعاتها مادّيّة أو روحانيّة ، وهذا لا يمكن لهم إلّا بحصول تمكّن في وجودهم مع التفوّق على سائر موجودات السماوات والأرض ، وأنّى لهم حصول هذا التمكّن والتفوّق.

والظاهر أنّ المراد من السموات عوالم ما فوق المادّة ، من المراتب الروحانيّة. ومن الأرض عالم المادّة.

وإذا كان الإنس والجنّ لا يستطيعون نفوذا في عالم من العوالم وفي قطر من أقطارها ، وإنّهم محكومون تحت قوانين مضبوطة إلهيّة ، ومقهورون عاجزون في قبال الضوابط والنظامات العالميّة : فكيف لهم العصيان والتخلّف والتمرّد في مقام عظمة اللّه العزيز المتعال.

_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .