المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Hermite Number
4-1-2021
Watson,s Formula
30-3-2019
ظلم يتامى الناس واكل اموالهم
10-8-2019
مفهوم التطوير الوظيفي
16-10-2016
(السلم التدريجي لتباين المشكلات البيئية) - الازمة البيئية
1/9/2022
الدول تامة السيادة والدول ناقصة السيادة
15-6-2018


تفسير النَسَفي (مدارك التنزيل وحقائق التأويل) : تفسير اجتهادي  
  
2511   02:33 صباحاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص894-895.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الإجتهادي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2014 1618
التاريخ: 15-10-2014 1466
التاريخ: 15-10-2014 10241
التاريخ: 15-10-2014 10305

تأليف أبي البركات ، عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي ، نسبة الى " نسف " معرب " نخشب" من بلاد ما وراء النهر (1) . كان إمام زمانه ، رأساً في الفقه على المذهب الحنفي ، بارعاً في الحديث والتفسير ، وله تصانيف في الفقه والأصول ، ومنها هذا التفسير الذي اختصره من تفسير البيضاوي ومن الكشاف للزمخشري ، جمع فيه من وجوه الإعراب والقراءات ، وضمنه ما اشتمل عليه الكشاف من النكت البلاغية والمحسنات البديعية ، وأورد فيه ما أورده الزمخشري من الأسئلة والأجوبة ، لكن لا صريحاً بل مدرجاً ضمن شرحه للآية . توفي سنة (701هـ .) ، ودفن بأيذج – وزان أحمد معرب " ايذه" – بلدة بين أهواز وأصفهان ، من محافظة ، من محافظة خوزستان .

وهناك تفسير آخر بهذا الاسم فارسي يشبه الترجمة لأبي حفص نجم الدين عمر بن محمد النسفي الحنفي كان يلقب بمفتي الثقلين ، توفي سنة (538هـ) وقد طبع هذا التفسير في مجلدين بطهران عدة طبعات أنيقة أولها سنة (1353ش) بتصحيح الدكتور عزيز الله الجويني . وقد تقدم الكلام عنه عند البحث عن تراجم القرآن .
______________________

1- نسف معرب " نخشب " ببلاد السند ، بين جيحون سمرقند .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .