أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2014
3423
التاريخ: 15-10-2014
2605
التاريخ: 15-10-2014
1264
التاريخ: 15-10-2014
11128
|
مؤلفه :
أمين الإسلام الفضل بن الحسن الطبرسي .
قيل : نسبة الى " طبرس " أحدى نواحي " قم " قرب " ساوة " ، وقيل : " نسبة الى " طبرستان " (1) .
وُلد سنة (468هـ) ، وتوفي سنة (548هـ) ، ودفن بطوس ، خراسان .
وهو أحد كبار علماء الإمامية ، مفسر ، فقيه ، محدث ، اديب ، تتلمذ على مشايخ عصره الأجلاء ، وأخذ عنه كثير من العلماء (2) .
تفسيره :
لم يعمل مثله في التفسير ؛ إذ هو حافل بالأدب ، واللغة ، والقراءات وحججها ، والنظم ، وسبب النزول ، مع وضوح إحاطة المؤلف بآراء المفسرين القدامى .
وامتاز بخاصية التبويب والترتيب .
وقد اعتمد كتاب تفسير " التبيان " لشيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي (رحمه الله ) ، واعتبره قدوة في تفسيره .
كما اعتمد في تفسيره على أقوال الصحابة والتابعين ، كعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن مسعود ، والحسن البصري ، وقتادة ومجاهد ، والسدي ، وغيرهم .
ذكر في مقدمة الكتاب سبعة فنون :
1- في تعداد آي القرآن والفائدة في معرفتها .
2- أسامي القراء المشهورين .
3- في معنى التفسير والتأويل .
4- أسامي القرآن ومعانيها .
5- أشياء من علوم القرآن .
6- في فضل القرآن .
7- ما يستحب للقارئ من تحسين اللفظ ، وتزيين الصوت بقراءة القرآن (3) .
منهجه في التفسير :
أشار المؤلف الى منهجه في مقدمته للكتاب بقوله :
" وقدمت في مطلع كل سورة ذكر مكيها ومدنيها ، ثم ذكر الاختلاف في عدد آياتها ، ثم ذكر فضل تلاوتها ، ثم أقدم في كل آية الاختلاف في القراءات ، ثم ذكر العلل والاحتجاجات ، ثم ذكر العربية واللغات ، ثم ذكر الاعراب والمشكلات ، ثم ذكر الأسباب والنزولات ، ثم ذكر المعاني والأحكام والتأويلات ، والقصص والجهات ، ثم ذكر انتظام الآيات .... " (4)
وقد نقل بعض الإسرائيليات مع ذكر من نقلت عنهم ، سواء أكانوا من الصحابة والتابعين أم من أهل الكتاب كوهب بن منبه ، وكعب الأحبار ، وغيرهما ؛ وذلك ليرد عليها ، ويحذر من التصديق بها .
ويعتمد المأثورات الواردة عن طريق اهل البيت (عليهم السلام) ، ومن كتب أهل السنة والجماعة .
ومن منهجه في تفسير آيات الأحكام أنه يبدأ بذكر اقوال المفسرين والفقهاء حول الآية ، ثم يبين موقف الشيعة منها والاستدلال له .
كل ذلك جاء بأسلوب مهذب متين ، وبلا تعصب ، أو غمز ، أو جرح للآخرين (5) .
مثال من تفسيره :
في قوله تعالى : { ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد } [البقرة : 207] .
اللغة :
الشراء من الاضداد يقال : شرى أذا باع ، وشرى اذا اشترى . وقوله : { وشروه بثمن بخس دراهم معدودة }[ يوسف : 20] أي : باعوه .
والرضا : ضد السخط ، وقد تقدم معنى الرؤوف .
الأعراب : ابتغاء : نصب ، لأنه مفعول له ، كقول الشاعر :
وأغفر عوراء الكريم ادخاره وأعرض عن قول اللئيم تكرما
النزول : روي السدي عن ابن عباس ، قال : نزلت هذه الآية في علي ابي طالب ، حين هرب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن المشركين الى الغار ، ونام علي (عليه السلام) على فراش النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ونزلت الآية بين مكة والمدينة .
وروي أنه لما نام على فراشه قام جبرائيل عند رأسه ، وميكائيل عند رجليه ، وجبرائيل ينادي : بخ بخ ، من مثلك يا ابن ابي طالب يباهي الله بك الملائكة ! وقال عكرمة : نزلت في أبي ذر الغفاري ، جندب بن السكن ، وصهيب بن سنان ، لأن أهل أبي ذر أخذوا أبا ذر ، فانفلت منهم ، فقدم على النبي (صلى الله عليه و آله وسلم) فلما رجع مهاجرا اعرضوا عنه ، فانفلت حتى نزل على النبي (صلى الله عليه واله و سلم) واما صهيب فإنه أخذ المشركون من أهله ، فافتدى منهم بماله ، ثم خرج مهاجرا . وروي عن علي وابن عباس : أن المراد بالآية الرجل الذي يقتل على الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر .
وقال قتادة : نزلت في المهاجرين والأنصار . وقال الحسن : هي عامة في كل مجاهد في سبيل الله .
المعنى :
ثم عاد سبحانه الى وصف المؤمن الآمر بالمعروف في قوله : { وإذا قيل له اتق الله } لأن هذا القائل أمر بالخير والمعروف فقال : { ومن الناس من يشري } أي يبيع { نفسه ابتغاء مرضات الله } أي : لابتغاء رضاء الله . وإنما عليه اسم البيع ؛ لأنه إنما فعل لطلب رضاء الله ، كما أن البائع يطلب الثمن بالبيع . { والله رؤوف بالعباد } أي : واسع الرحمة بعبيده ، ينيلهم ما حاولوه من مرضاته وثوابه (6) .
______________________
1- ومما يلاحظ على هذا أن النسبة الى" طبرستان " : طبري .
2- هدية الأحباب ، عباس القمي ، ص : 263 ، حرف الطاء ، ومعرفة ، ص : 382 ، مقدمة التفسير ، ص : 9 وما بعدها.
3- مجمع البيان ، مقدمة الكتاب ، ص : 36 ـ 45 .
4- مجمع البيان في تفسير القرآن ، ج1 ، ص : 35.
5- إيازي ، ص : 613 بتصرف .
6- مجمع البيان ، ج2 ، ص : 56 ، 57 ، الطبعة الأولى ـ مؤسسة الأعلمي بيروت .
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|