المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

سياسة أهل البيت البناءة
6-4-2016
تطور المقاومة الحشرية لمبيدات الحشرات الحيوية
2024-06-14
غاليوم حقيقي، خيثرة، قيطوم Galium verum
22-8-2019
اهم الامراض التي تصيب الحمضيات
25-4-2017
الذين قالوا سمعنا وهم لا يَسمعُونَ !
12-10-2014
الكاتب أو المؤلف
11-9-2021


تفسير أبي الجارود : تفسير بالمأثور  
  
3104   05:12 مساءاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص737.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2014 3442
التاريخ: 26-11-2014 2371
التاريخ: 15-10-2014 4102
التاريخ: 21-3-2016 8530

هو زياد بن المنذر الهمداني الكوفي الخارفيّ (ت ح 155 هـ ) . أخذ من كبار التابعين وأتباع التابعين . منهم : عطية العوفي والأصبغ بن نباتة والحسن البصري وعبد الله بن الحسن . ويعد من صحابة الإمام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) وله عنه تفسير أدرج ضمن تفسير علي بن إبراهيم القمي من سورة آل عمران حتى نهاية القرآن ، ولم يوجد مستقلاً .

وله بعد قيام زيد الشهيد مواقف جرفته عن الاستقامة في الرأي والعمل ، ونشأت على يده الفرقة السرحوبية (1) من الزيدية وقام في مضادة الإمام الصادق (عليه السلام) فكان موضع سخطه عليه (2) . غير أن المأثور من تفسيره مستقيم لا بأس به .
_________________________
1- نسبة الى سرحوب (بمعنى : طويل العنق خفيف الحركة ) لقب أبي الجارود .

2- معجم رجال الحديث للإمام الخوئي ، ج7 ، ص321 ، رقم 4805 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .