المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

نسبيـة المعرفـة
16-12-2021
حفظ وتعبئة الاسماك المجمدة
4-1-2018
Real Projective Plane
15-8-2021
آثـار مـزيـج المـبيـعات علـى الدخـل Effect of Sales Mix on Income
2023-07-04
الحامض النووي منقوص الأوكسجين DNA) Deoxyribonucleic Acid)
16-1-2018
أعطِ دفعه لعلاقتك الزوجية
2-3-2020


تفسير ابن جُريج : تفسير بالمأثور  
  
2561   05:14 مساءاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص736.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج (ت150 هـ ) قال الإمام أحمد بن حنبل : هو أول من صنف الكتب (1) . وقال الخليلي (2) : وروى محمد بن ثور عن ابن جريج نحو ثلاثة أجزاء كبار . وقد صححوه . وكذلك روى الحجاج بن محمد عنه نحو جزء ، وذلك صحيح متفق عليه . ورووا عنه تفاسير أطولها ما يرويه بكر بن سهل الدمياطي عن عبد الغني بن سعيد عن موسى بن محمد . وفيه نظر (3) .

وكانت لدى السيد ابن طاووس (ت664 هـ) نسخة نفيسة من تفسير ابن جريج ، ينقل عنه قطفات في كتابه سعد السعود الذي ألفه سنة 651هـ . يعبر عنها بنسخة عتيقة جيدة (4).

وكان تفسير ابن جريج مرجعاً عاماً لسائر التفاسير التي تأخرت عنه ، كالطبري والثعلبي والقرطبي والسيوطي ، ويكثرون النقل منه . لكن الأصل فقد ، فجمع شتاته من أمهات الكتب التفسيرية الأستاذ علي حسن عبد الغني ، وطبع باستقلاله (5).

ولابن جريج ماكنته العملية الراقية واشتهر بالدقة والإتقان حسبما أسلفنا في ترجمة .
_______________________

1- تهذيب التهذيب ، ج6 ، ص403-404.
2-هو أبو القاسم أحمد بن محمد البلخي (ت492هـ) من مشايخ الحديث في بلاد ما وراء النهر (الأنساب للسمعاني ، ج2 ، ص394).
3- راجع الإتقان ، ج4 ، ص208.
4- سعد السعود ، ص 221 (ط نجف )
5-تاريخ التفسير ، ص115.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .