المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



مصدر التفسير الروائي السادس عند المدرستين : اللغة والشعر  
  
1894   09:06 صباحاً   التاريخ: 14-10-2014
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : المناهج التفسيرية عند الشيعة والسنة
الجزء والصفحة : ص 160- 161.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

اللغة والشعر مصدران مهمان لتفسير مفردات القرآن ، وليس لأحدٍ أن يستغني عنهما بعد ما نزل القرآن باللغة العربية ومطابقاً لتراكيبها ، ولا سبيل لفهم كثير منها إلا بمراجعة لغاتهم وأشعارهم واستعمالاتهم زمن الجاهلية .

 

فقد جاء في الإتقان : عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله تعالى : {ولا يؤمنون} [البقرة : 6] قال : لا يصدقون ، {يعمهون} [ البقرة : 15] يتمادون ... (1) . ويطول الحديث وفيه شرح كثير من الكلمات والمفردات القرآنية .

كما ملئت صفحات من 67 الى 105 ، بذكر مسائل نافع بن الأزرق وأجوبة ابن عباس عنها ، استناداً على اللغة والشعر (2).

وفي المعاني : عن الصادق (عليه السلام) قال : " ما أحب الله من عصاه " إشارة الى قوله تعالى {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ} [آل عمران : 31] ثم تمثل بقوله :

تعصي الإله وأنت تظهر حبه        هذا لعمري في الفعال بديع

لو كان حبك صادقاً لأطعته           إن المحب لمن يحب مطيع (3).
____________________

1- الإتقان 2 : 6.
2- المصدر السابق 2 : 67-105.
3- تفسير الميزان 3: 63.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .