المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مرحلـة خلـق الرغبـة علـى الشـراء فـي سلـوك المـستهـلك 2
2024-11-22
مراحل سلوك المستهلك كمحدد لقرار الشراء (مرحلة خلق الرغبة على الشراء1)
2024-11-22
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22

مرض الوجام الذي يصيب نخيل التمر
11-12-2015
14- محمد بن عبد الله الأشجعي "ذو القعدة 111 – صفر 112هـ"
23-11-2016
أفضل الأيام والأوقات للزواج، وما يُتّقى منها
2023-12-22
Clinical indications for vitamin A
12-12-2021
أدوات المخرج الإذاعي
13/9/2022
عموم وجوب التوبة
21-7-2016


معنى كلمة ياقوت  
  
5756   02:33 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج14 ، ص46-47.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 5686
التاريخ: 20-10-2014 4629
التاريخ: 10-1-2016 19602
التاريخ: 9-12-2015 6696

تنسوخ نامه للخواجه نصير- ياقوت : معادن أنواع الياقوت في شرق الهند قريبا من جزيرة سرنديب ، وأشرف أنواعه الأحمر الشفّاف الخالص ، ويوجد منه ألوان اخر من الرمّاني والبنفسجيّ والمعصفر وغيرها . والياقوت من أشرف الجواهر طبعا ومتانة وصلابة وبقاءا وقيمة ، وله مقاومة في قبال الحرارة والنار ، وله آثار وخواصّ طبّيّة .

مفردات المخزن- ياقوت : من الأحجار النفيسة المعدنيّة وهو عظيم القدر والقيمة ، وله أصناف من جهة اللون ، وأفضلها الأحمر الشفّاف الصافي الخالص ، وهو أصلب من جميع الأحجار إلّا الألماس ، والرائحة الكريهة والدهن والعرق تؤثّر في لونها ، ويتكوّن من الكبريت والزيبق الصافي .

فرهنگ تطبيقي- آرامي- ياقينتين = ياقوت

فرهنگ تطبيقي- سرياني- ياقونتا = ياقوت

 فرهنگ تطبيقي- يوناني- ياكيندوس‌= ياقوت

التحقيق

أنّ الكلمة مأخوذة من اليونانيّة والسريانيّة ، وقد يبحث في الطبيعيّات وعلوم معرفة الأرض عن مادّتها وأنواعها ومعادنها وكيفيّة تكوّنها وخواصّها ، فليراجع اليها .

 {فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ... كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ} [الرحمن: 56] .

 قلنا إنّ المرجان هو اللؤلؤ والصدف . ويلاحظ في تشبيه القاصرات بالياقوت جهة اللون الجالب والصفاء واللمعان والثبات والصلابة . والاستقامة والحسن . وفى تشبيهها بالمرجان جهة المحفوظيّة واللطف والبهاء واللمعان‌ والتربية .

وجمع الضمير في فيهنّ : باعتبار وجود جنّات بتعداد النفوس الخائفين ، فانّ كلمة جنّتان ذكرت بالتنكير :  أي لكلّ من الخائفين جنّتان .

وهذه القاصرات موجودة في تلك الجنّات ، وغير مخصوصة بالجنّتين ، وعلى هذا قد ذكرت القاصرات أيضا منكّرة .

والمراد من القاصرات : النفوس الزكيّة الطاهرة المحدودة من جهة الوظائف والأعمال والطاعات والتوجّهات . أو الأنوار الروحانيّة والتجليّات والاشراقات الإلهيّة المحدودة ، بتناسب محدوديّة أفراد الخائفين وبمقتضى مقاماتهم وحالاتهم ، راجع الطرف .

وعلى أيّ حال ، لابدّ من أن تكون القاصرات فيما وراء عوالم المادّة من أجسام لطيفة متناسبة بتلك العوالم اللطيفة ، أو من الروحانيات المجرّدة ، كالتجليّات والاشراقات الإلهيّة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .