المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الطحالب الصغيرة Microalgae
7-2-2019
Naming Binary Ionic Compounds with a Metal that Forms Only One Type of Cation
29-7-2020
سيرته في بيته
11-4-2016
شروط وقف الدعوى الجزائية
1-2-2016
Neville,s Algorithm
21-11-2021
مميزات و مساوئ العوامل الترسيبية العضوية
2023-09-23


معنى كلمة هشّ‌  
  
8554   03:50 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 286- 288.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 16818
التاريخ: 22-11-2015 2410
التاريخ: 3-5-2021 2465
التاريخ: 14-2-2016 9585

مصبا- هشّ الرجل هشّا من باب قتل : صال بعصاه. وهشّ الشجرة هشّا أيضا : ضربها ليتساقط ورقها , وهشّ الشي‌ء يهشّ من باب تعب هشاشة : لان واسترخى , فهو هشّ. وهشّ العود يهشّ أيضا هشوشا : صار هشّا أي سريع الكسر. وهشّ الرجل هشاشة : إذا تبّسم وارتاح.

مقا- هش : أصل صحيح يدلّ على رخاوة ولين. والرخو الليّن هشّ , ومنه رجل هشّ : طلق المحيّا. والفرس الهشّ : الكثير العرق. وشاة هشوش : ثرّة.

ومن الباب هششت الورق هشّا : خبطته بعصا.

أسا- شي‌ء هشّ : رخو ليّن. وهششت الورق على الغنم : خبطته خبطا برفق. ومن المجاز : فرس هشّ : غير صلود. وناقة هشوش : ثرور. ورجل هشّ , وهو يهشّ الى إخوانه.

التهذيب 5/ 347- قال الليث : الهشّ من كلّ شي‌ء فيه رخاوة , قال الأصمعي : هشّا فؤاده , أي خفيفا الى الخير , والهشّ : جذبك الغصن من الشجر اليك. وقد هششت أهشّ : إذا خبط الشجر فألقاه لغنمه. قال الفرّاء في قوله تعالى- وأهشّ بها : أي أضرب بها الشجر اليابس ليسقط ورقها. ابن الأعرابي : هشّ العود هشوشا : إذا تكسّر.

المحيّا : الوجه.

ثرّة : غزيرة اللبن.

خبطته : ضربته ونفضت ورق الشجرة.

الصلود : بطي‌ء العرق.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو رخاوة توجب فيضان ما فيه. ومن مصاديقه : الرجل الليّن الخيّر. الرجل طلق الوجه ليّن العريكة. الفرس فيه رخاوة غير صلود. الناقة غزيرة اللبن , التليين وإسقاط الورق.

{قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} [طه : 18] الهشّ قد يستعمل متعديّا بواسطة الباء أو بلا واسطة. والمراد هنا إرخاء في الشجرة بضرب أو ثنى أو جذب أو غيرها حتّى تسقط أوراقها أو أغصانا زائدة ليّنة منها.

فالهشّ لا يختصّ بمعنى إسقاط الورق. والأصل ما ذكرناه , وفيه قيدان : الرخاوة , والافاضة منه.

وبينها وبين موادّ الهشو- المزاح , الهشم- الكسر , الهشل- درّ اللبن , الهشر- حلب اللبن , الهبش- الجمع والجلب , الهجش- الاثارة , والهمش- الجمع. الهيش- الهيجان : اشتقاق أكبر.

________________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .