المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

المذاهب الأخلاقيّة
2024-10-10
الجريدتان
7-11-2016
الافتراس في الدجاج
9-11-2016
كراهة التمندل والاستعانة بصب الماء عليه.
23-1-2016
الشجار في الحياة الزوجية
17-1-2020
Monellin
18-3-2019


أبو علي القالي  
  
4135   09:44 صباحاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج2، ص486-490
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-12-2015 7348
التاريخ: 13-08-2015 3662
التاريخ: 29-12-2015 2991
التاريخ: 26-06-2015 3437

هو أبو عليّ اسماعيل بن القاسم بن عيذون بن هارون. . . القالي البغداديّ، ولد في بلدة منازجرد بديار بكر (شمالي العراق) . قال أبو عليّ القالي (معجم الأدباء 7:27،31-32) : «لمّا دخلت بغداد في رفقة من أهل قالي قلا، و هي قرية من قرى منازجرد و ثغر من ثغور المسلمين، و أهلها مرابطون (في وجه الروم دفاعا عن البلاد الإسلامية) ، و كان أهلها يكرمون لذلك. فانتسبت اليها رجاء ان أنتفع بذلك. ثم ثبتت عليّ تلك النسبة.

كان دخول القالي إلى بغداد سنة 303 ه‍ فسمع من أبي القاسم عبد اللّه ابن محمّد البغوي و أبي بكر عبد اللّه بن سليمان السجستاني و قرأ على ابن دريد و أبي بكر السرّاج و نفطويه و أبي اسحاق الزجّاج و أبي الحسن عليّ بن سليمان الأخفش. و قرأ كتاب سيبويه على ابن درستويه. و في أول نزوله في بغداد صعد إلى الموصل و سمع فيها الحديث من أبي يعلى الموصلي ثم عاد إلى بغداد سنة 305 ه‍، ليستأنف تلقّي العلم على علمائها.

و بعد أن قضى القالي خمسا و عشرين سنة في بغداد أدرك أن لا حظّ له فيها فغادرها سنة 328 ه‍ إلى المغرب و وصل إلى قرطبة في سنة 330 ه‍، في أيام الخليفة عبد الرحمن الناصر، فنال عند الناصر و عند ابنه و وليّ عهده الأمير أبي العاص الحكم حظوة عظيمة. و يقال ان أبا العاص الحكم هو الذي كتب إلى القالي يستقدمه إلى قرطبة.

و أدرك القالي ستّة أعوام من خلافة الحكم المستنصر، إذ توفّي في قرطبة في ربيع الأول سنة 356 ه‍(967 م) .

خصائصه الفنّيّة:

كان القالي من أعاظم علماء العربية في اللغة و الشعر واسع المعرفة و الرواية، و خصوصا لنحو البصريين؛ و كتبه على غاية التقييد و الضبط و الإتقان، و كان أكثرها مما أملاه (ألقاه على الذين يسمعون منه) في الأندلس. فمن هذه الكتب: كتاب الأمالي (في الشعر و اللغة في الأكثر) ، كتاب البارع في اللغة على حروف المعجم جمع فيه كتب اللغة في ثلاثة آلاف ورقة (ابن خلّكان 1:130 خمسة آلاف) ، كتاب المقصور و الممدود، كتاب فعلت و أفعلت، كتاب الإبل و نتاجها، كتاب حلى الإنسان و الخيل و شياتها، كتاب تفسير السبع الطوال (شرح المعلّقات) ، كتاب مقاتل الفرسان.

المختار من كلامه:

- من مقدمة كتاب الأمالي:

. . . . إنّي لمّا رأيت العلم أنفس بضاعة أيقنت ان طلبه أفضل تجارة، فاغتربت للرواية و لزمت العلماء للدراية. ثم أعملت نفسي في جمعه و شغلت ذهني بحفظه حتّى حويت خطيره و أحرزت رفيعه و رويت جليله و عرفت دقيقه.... ثم صنته بالكتمان عمّن لا يعرف مقداره و نزّهته عن الإذاعة عند من يجهل مكانه. و جعلت غرضي أن أودعه من يستحقّه.... و أنشره عند من يشرّفه و أقصد به من يعظّمه.... فمكثت دهرا أطلب لإذاعته مكانا، و بقيت مدّة أبتغي له مشرّفا، و أقمت زمانا أرتاد له مشتريا حتّى تواترت الأنباء المتّفقة.... بأن مشرّفه في عصره أفضل من ملك الورى و أكرم من جاد باللّهى (1) . . . . أمير المؤمنين و حافظ المسلمين و قامع المشركين و دامغ المارقين و ابن عمّ خاتم النبيّين محمّد صلّى اللّه عليه و سلّم، عبد الرحمن ابن محمّد (2)، محيي المكارم و مبتني المفاخر. . . . و أنّ معظّمه و مشتريه و جامعه و مقتنيه. . . . ذو الفضل و التمام و العقل و الكمال المعطي قبل السؤال. . . . الحكم وليّ عهد المسلمين و ابن سيّد العالم أمير المؤمنين عبد الرحمن بن محمّد الإمام العادل و الخليفة الفاضل (3) . . . .

فخرجت (4) جائدا بنفسي. . . . أجوب متون القفاز و أخوض لجج البحار. . . مؤمّلا أن أوصل العلق النفيس إلى من يعرفه و أنشر المتاع الخطير (5) ببلد من يعظّمه. . . . فمنّ اللّه جلّ و عزّ بالسلامة. . . . حتّى حللت بعصرة الخوّاف و عصمة المضاف. . . . فناء أمير المؤمنين عبد الرحمن بن محمّد. . . و صحبت الحيا المحسب (6) و الجواد المفضل. . . . الحكم فرأيته-أيّده اللّه- أجلّ الناس بعد أبيه خطرا. . . . فتابعا لديّ النعمة و واترا عليّ الإحسان حتّى أبديت ما كنت له كاتما و نشرت ما كنت له طاويا و بذلت ما كنت به ضنينا و مذلت (7) بما كنت عليه شحيحا.

فأمللت هذا الكتاب من حفظي في الأخمسة بقرطبة، و في المسجد الجامع بالزهراء المباركة (8). و أودعته فنونا من الأخبار و ضروبا من الأشعار و أنواعا من الأمثال و غرائب من اللّغات (9). على أني لم أذكر فيه بابا من اللغة إلا أشبعته، و لا ضربا من الشعر الاّ اخترته، و لا فنّا من الخبر الاّ انتخلته، و لا نوعا من المعاني و المثل إلاّ استجدته (10). ثمّ انّي لم أخله من غريب القرآن (11) و حديث الرسول صلّى اللّه عليه[وآله] و سلّم. على أنّني أوردتّ فيه من الإبدال ما لم يورده أحد، و فسّرت فيه من الإتباع (12) ما لم يفسّره بشر ليكون الكتاب الذي استنبطه إحسان الخليفة جامعا، و الديوان الذي ذكر فيه اسم الإمام كاملا. و أسأل اللّه عصمة من الزّيغ و الأشر (13)، و أعوذ به من العجب و البطر، و أستهديه السبيل الأرشد و الطريق الأقصد(14).

____________________

1) اللهى جمع لهوة (بضم اللام) : العطية أو العطية العظيمة.

2) دامغ-الذي يدمغ: يضرب على الدماغ (يقتل بضربة واحدة) . المارق: الخارج من عصمة الدين. الثائر (و كان عبد الرحمن الناصر قد قضى على ثورة عمر بن حفصون بعد أن دامت خمسين سنة. و كان عمر ابن حفصون يظهر الإسلام و يبطن النصرانية) . عبد الرحمن بن محمد أو عبد الرحمن الناصر أعظم خلفاء الأندلس (300-350 ه‍) .

3) الحكم الثاني المستنصر بن عبد الرحمن الناصر تولى الخلافة في الأندلس بعد أبيه. و لما ذهب أبو علي القالي إلى الأندلس كان الحكم لا يزال وليا للعهد.

4) خرجت: غادرت بغداد.

5) أجوب: أتجول. متون جمع متن: ظهر. القفار جمع قفر: الصحراء. -يقصد أجول جميع البلاد باحثا. العلق: الشيء الثمين. النفيس: الذي يتنافس الناس في الحصول عليه. المتاع: البضاعة. الخطير: الذي له خطر (قيمة، شرف) .

6) عصرة الخواف: المكان الذي يلجأ اليه الخائفون فينجون. العصمة: المكان الذي يحتمي به الإنسان و يمتنع فيه من عدوه. المضاف: (هنا) الذي أحيط به في الحرب (كثر أعداؤه من كل جانب) . الفناء (بكسر الفاء) : باحة الدار. الحيا: المطر (الجود، الكرم) . المحسب: الذي يسقي فيروي (و يطعم فيشبع) .

7) تابع النعمة عليه: والاها، أنعم عليه مرة بعد مرة. واتر: تابع، أعطى بين الحين و الحين. حتى أبديت (أظهرت) ما كنت له كاتما. . . . : أي «كتاب الأمالي» . مذل الشيء: أفشاه؛ مذل بالشيء: سمح للآخرين باستعماله.

8) أملل: أملى (قرأ على الناس) . الأخمسة: أيام الخميس. الزهراء: مدينة بناها عبد الرحمن الناصر قرب قرطبة (عاصمة الأندلس) .

9) غرائب اللغات: الألفاظ النادرة في اللغة.

10) انتخل الشيء: انتقاه، تخيره. استجاد الشيء: اختاره من أجود الأشياء الحاضرة. لم أخله: لم أجعله خاليا.

11) غريب القرآن: الألفاظ الغريبة (التي يجهلها عامة الناس و بعض خاصتهم) .

12) الابدال اللغوي (ص 449) : استعمال ألفاظ يقوم بعضها (في المعنى مكان بعض) ؛ و هو غير الابدال في النحو. الاتباع: المجيء بألفاظ يؤكد بعضها بعضا (و لو لم يكن لعدد منها معنى) ، نحو حسن بسن، جوعا و ثوعا، الخ (راجع ص 456) .

13) استنبطه: استخرجه (من باطن) الأرض، كان سبب تأليفه و نشره. الإمام: الخليفة. الزيغ: الحيد عن الصواب. الأشر: البطر من العجب (بضم العين) بالنفس أو بما يملك الإنسان.

14) الأقصد: المستقيم، المعتدل.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.