المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05

لبن الرياضيين Sportsmen Yoghurt
11-3-2020
Three Answers
3/11/2022
قواعد توريث الرحم البديل
21-1-2022
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
لماذا علي عليه‌ السلام دخل الإسلام قبل أبي بكر ، مع أنّ أبا بكر كان أكبر سنّاً منه؟
19-6-2022
الأنس قد يثمر الإدلال
19-7-2016


هل يمكن أن نُخلقُ من التراب ثانية؟  
  
949   09:53 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج5 , ص252.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /

قال تعالى : {وَقَالَ الَّذينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ اذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفْي خَلْقٍ جَديدٍ* افْتَرَى‏ عَلَى اللَّهِ كَذِباً امْ بِهِ جِنَّةٌ} (سبأ/ 7- 8).

- {إِنْ هُوَ إِلّا رَجُلٌ افْتَرَى‏ عَلَى اللَّهِ كَذِباً ومَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤمِنينَ} (المؤمنون/ 38).

أنّ المشركين الذين عاصروا النبي صلى الله عليه و آله والذين هبّوا لمعارضته قالوا : لقد ظهر رجلٌ يدّعي بأنّكم سوف تُبعثون مرّة اخرى‏ بعد أن تتحولوا إلى‏ تراب وينتشر ترابكم في كلِّ صوب، ثم يصفون هذا الادّعاء بالافتراء على‏ اللَّه وأن قائله أصابه مسٌ من الجنون، أي أنّه إنْ لم يكن مجنوناً فقد افترى‏ على‏ اللَّه كذباً كي يخدع الناس بذلك، وإلّا فإنّه تحدّث بهذا بسبب ما أصابه من الجنون!

وفي الآية الثانية نواجه نفس هذا المعنى‏ أيضاً، فهذه الآية تتحدّث عمّا جاءَ على‏ لسان قوم ثمود عند مقابلتهم لنبيّهم صالح، فعندما تحدّث لهم النبي صالح عليه السلام عن المعاد غضبوا عليه وعدّوا ذلك نوعاً من الافتراء والكذب على‏ اللَّه!.

لقد كانت جميع هذه الاعتراضات التي جُوبه بها نبي الإسلام صلى الله عليه و آله أو النبي صالح عليه السلام أو سائر الأنبياء منبثقة من دعوة الأنبياء الناس للتصديق بتحقق المعاد الجسماني، فإنْ لم يكن الأمر كذلك فما معنى‏ هذه الاعتراضات الشديدة، فهذه الامور تعتبر أدلة اخرى‏ ممّا ورد في القرآن المجيد لإثبات تحقق المعاد الجسماني.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .