المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مرحلـة خلـق الرغبـة علـى الشـراء فـي سلـوك المـستهـلك 2
2024-11-22
مراحل سلوك المستهلك كمحدد لقرار الشراء (مرحلة خلق الرغبة على الشراء1)
2024-11-22
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22

عند ارتباطه بالأكسجين، يتحرك الحديد باتجاه مستوى الهيم
20-5-2021
تناقض بني اسرائيل في مواقفهم
10-10-2014
Phonetics
10-1-2022
مرض اعفان الجذور وموت البادرات على الذرة ومكافحتها
26-6-2017
Dedekind Function
17-8-2020
التطور التاريخي لوظيفة العلاقات العامة
9/9/2022


معنى كلمة عطل‌  
  
6066   09:40 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص206-208.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 19448
التاريخ: 8-05-2015 3100
التاريخ: 8-06-2015 13414
التاريخ: 2-6-2022 2056

مقا- عطل : أصل صحيح واحد يدلّ على خلو و فراغ ، تقول : عطّلت الدار ، ودار معطّلة. ومتى تركت الإبل بلا راع فقد عطّلت ، وكذلك البئر إذا لم تورد ولم تستق منها ، وكلّ شي‌ء خلا من حافظ فقد عطّل. من ذلك : تعطيل الثغور وما أشبهها. ومن هذا الباب العطل وهو العُطول ، يقال امرأة عاطل إذا كانت لا حلى لها ، والجمع عواطل. وقوس عطل : لا وتر عليها ، وخيل أعطال لا قلائد لها. وشذّت عن هذا الأصل كلمة ، وهي الناقة العيطل ، وهي الطويلة في حسن.

مصبا- عطلت المرأة من باب قتل : إذا لم يكن لها حلى وعطل الأجير يعطل مثل بطل يبطل وزنا ومعنى. ويتعدّى بالتضعيف فيقال عطّلت الأجير والإبل تعطيلا.

التهذيب 2/ 165- الفرّاء- امرأة عاطل بغير هاء : لا حليّ عليها وامرأة عطل مثلها. الخليل : عطلت المرأة تعطل عطلا وعطولا وتعطّلت : إذا لم تلبس الزينة.

وقد عطّلوا أي أهملوا. والعطل تمام الجسم وطوله ، وامرأة حسنة العطل : إذا كانت حسنة الجردة (العرية). أبو عمرو : ناقة حسنة العطل وهي ناقة عطلة إذا كانت تامّة الجسم والطول ، ونوق عطلات.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ترك عمل يلزم أن يعمل به في المورد ، والعمل يختلف باختلاف الموضوعات والموارد ، فكلّ مورد يقتضى عملا فيه ، وإذا لم يعمل به فهو عاطل.

فالمرأة اقتضاؤها التزيّن واستعمال الحليّ. والأجير يلزمه العمل والاشتغال‌ بما يلتزم به. والرعيّة لا بدّ أن يعمل فيهم من يراقب أمورهم وانتظام معاشهم وجامعتهم. وكذلك الإبل والأغنام. والثغور لا بدّ أن يوكّل عليها عدّة يحافظونها عن التج أو ز.

وأمّا الفرق بينها وبين موادّ- الخلا ، الفراغ ، البطلان ، الترك ، الإهمال ، وما يشابهها :

فالخلاء : فراغ عمّا كان عليه وإتمام ماله من الشغل حتّى لا يبقى له اثر منه وينتهى الى الفراغ.

والفراغ : يتحصّل بعد تماميّة الخلّو وبعد انتهائه وتحقّقه.

والبطلان : يقابل الحقّ وهو ما ليس له ثبات ولا واقعيّة في أي شي‌ء كان ، في وجود أو عمل أو رأي.

والترك : رفع اليد والتخلية فيما كان مقدورا قهرا أو اختيارا.

والإهمال : ترك شي‌ء سدى وترك استعماله وعدم الإمساك.

والعطل : ترك العمل بما يلزم العمل به في المورد.

وأمّا قولهم- حسن العطل في تماميّة الجسم وطوله : فكأنّ الطول الزائد على ميزان الاعتدال يلازم التعطّل في مقدار الزائد.

{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4) وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ} [التكوير: 1 - 5] .

قلنا في العشر : إنّ العشار مصدر بمعنى المعاشرة ، اشارة الى تعطّل الاختلاط والمعاشرة فيما بين المعاشرين من انسان أو حيوان.

والاختلال يبتدء من الشمس وهي أعظم جسم مؤثّر في المنظومة ، ثمّ من الكواكب الّتي تتبعها ، ثمّ من الجبال ، ونتيجة هذا الاختلال تعطّل المعاشرة والمؤانسة.

{فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} [الحج: 45].

التعبير بالقرية والمعطّلة والمشيد : اشارة الى أنّ البلدة إذا لم تكن فاضلة‌ يتخرّج منها أفراد صالحون ، ويربّى فيها الساكنون : فهي قرية خارجة عن المدنيّة والعلم والتربية والنظم والتكامل.

وهكذا البئر : إذا لم يعمل بما يلزم الإجراء والعمل فيها ، ولم يتحصّل من جريان مائها نتيجة مقصودة ، وهي حياة الإنسان الموصلة الى الانسانية والحياة الروحانيّة المطلوبة ، والسير الى المعرفة والكمال فهي معطّلة لا يعمل فيها عمل مفيد.

وكذلك القصر المشيد : وهو المحكم المرتفع الذي ليس فيه جريان نافع وعمل منتج وأثر مطلوب ، الّا ظاهره فقط.

فالبئر معطوفة على القرية ، وكذلك القصر.

والتوصيف بالشيد : اشارة الى أنّه كالعرش المستولى المرتفع الذي لا اقتضاء فيه الّا سقوط الجدران عليه.

وكما أنّ البعد عن المدنيّة وتعطّل البئر عن إيتاء النتيجة : يقتضيان الإهلاك والتخريب. كذلك ارتفاع القصر وإحكامه : فانّ هذا علامة عمارة الدنيا والتوجّه اليها ، والانصراف عن الآخرة والغفلة عن الحياة الحقّة النورانيّة الباقية.

_____________________

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .