أقرأ أيضاً
التاريخ: 13/11/2022
1489
التاريخ: 29-1-2016
2733
التاريخ: 3-06-2015
2677
التاريخ: 2-1-2016
8554
|
مقا- يدلّ على التجمّع. والعصا : سمّيت بذلك لاشتمال يد ممسكها عليها ، ثمّ قيس ذلك فقيل للجماعة عصا ، يقال العصا : جماعة الإسلام ، فمن خالفهم فقد شقّ عصا المسلمين ، وإذا فعل ذلك فقتل قيل له : هو قتيل العصا. ويقولو ن هذه عصا وعصوان وثلاث أعص ، والجمع من غير عدد عصيّ وعصيّ. ويقيسون على العصا فيقولو ن عصيت بالسيف. ومن الباب عصوت الجرح أعصوه أي د أو يته ، وهو القياس لأنّه يتلاءم أي يتجمّع. ومن الباب- قوله (صلى الله عليه واله وسلم) لا ترفع عصاك عن أهلك- أراد الأدب. قال أبو عبيد : وأصل العصا الاجتماع والائتلاف ، وهذا يصحّح ما قلناه في قياس هذا البناء.
صحا- العصا : مؤنّثة ، وفي المثل- العصا من العصيّة. وقولهم- ألقى عصاه ، أي أقام وترك الأسفار. ويقال في الخوارج قد شقّوا عصا المسلمين ، أي اجتماعهم وايتلافهم. وانشقّت العصا ، أي وقع الخلاف.
قع- (عص) شجرة ، خشب ، عمود ، قائم خشبيّ.
(عصاه) خشب ، شجر.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة ، هو ما يؤخذ في اليد للاتكاء عليه أو لحاجات اخر ، من خشب أو فلزّ.
والمادّة واويّة ، وقد تشتقّ منها انتزاعيّا مشتقّات ، فيقال عصاه يعصوه بالعصا عصوا ، إذا ضربه بالعصا.
وبمناسبة كونها وسيلة في الحوائج ورفعها : يستعار بها في سائر المعاني كالقوة والوسيلة والاتّفاق وغيرها.
{ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى} [طه : 18]. {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ } [البقرة : 60]. {فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ} [الشعراء : 44] ولمّا كان العصا وسيلة بيد صاحبه يتوكّأ عليه ويستند اليه ويدفع به ويتقوى به ويستمدّ به في حوائجه : كان طرحه وإلقاؤه في مقام التوحيد والإخلاص والتفويض والتوجّه الخالص الى اللّه العزيز مطلوبا.
{وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا} [النمل : 10] . {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} [الأعراف : 107] ففيها اشارة الى أنّ ما يتوجّه اليه من غير اللّه تعالى : فباطنه كالثعبان ، كما أنّ وضع اليد في الجيب والانقطاع عن الوسائل يوجب خروجها بيضاء.
{فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ } [الشعراء : 45] .
اشارة الى أنّ الوسيلة ما يتوكّؤ عليها في الظاهر ، ولكنّها إذا انقطع عنها ولم يتوجّه اليها تتبدّل الى قدرة معنويّة وتزيد لصاحبها قوة ونفوذا ، تفوق على القوى وتقهرها وتعلوها- تلقف ما يأفكون.
فانّ الانقطاع عن الوسائل : يوجب قوة في النفس واعتمادا عليها وعلى اللّه الذي بيده أزمّة الأمور.
{فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ} [الشعراء : 44].
فلمّا استندوا الى ما صنعوا وكان توجّههم الى هذه الوسائل الظاهريّة من الحبال والعصيّ وعزّة فرعون : انقطعوا عن حول اللّه وقوته وقدرته ونفوذه ، فصاروا مغلوبين مقهورين.
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
ثمّ إنّ الوسائل والأسباب الظاهريّة إذا استعملت في اللّه وباللّه والى اللّه :
تكون تأثيرها خارقا للطبيعة وفائقا على القوى المادّيّة ونافذا بنفوذ غيبيّ إلهيّ حاكم. {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ } [البقرة : 60] . {أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ} [الشعراء : 63].
_______________________
- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي يصدرُ مجموعةَ أبحاثٍ علميَّةٍ محكَّمةٍ في مجلَّة الذِّكرِ
|
|
|