أقرأ أيضاً
التاريخ: 1/10/2022
1604
التاريخ: 22-10-2014
2585
التاريخ: 10-1-2016
7706
التاريخ: 15-11-2015
2366
|
صحا- ألّه يؤلّه ألّا من باب نصر : طعنه بالحربة. وألّ يؤلّ ألّا : صفا وبرق. وألّ أيضا : أسرع. والأليل : الأنين والإلّ : العهد والقرابة. والألّ جمع ألّة وهي الحربة.
مقا- ألّ : ثلاثة اصول- اللمعان في اهتزاز ، والصوت ، والسبب يحافظ عليه. ألّ الشيء : إذا لمع ، وسمّيت الحربة ألّة للمعانها ، وألّ الرجل في مشيته : اهتزّ. وأذن مؤلّلة : محدّدة. ويوم أليل ، أي شديد. وأمّا الصوت : فالأليل أنين . والألّ : رفع الصوت بالدعاء والبكاء. والمعنى الثالث : الإلّ هو اللّه. وقربى الرحم ، والعهد. وكلّ سبب بين اثنين.
مفر- الإلّ : كلّ حالة ظاهرة من عهد حلف وقرابة وهي تئلّ وتلمع فلا يمكن إنكارها. وألّ الفرس : أسرع وحقيقته لمع. وذلك استعارة في باب الإسراع. والألّة الحربة اللامعة. وقيل إل وايل اسم اللّه ، وليس ذلك بصحيح .
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العلاقة والربط الظاهر الثابت طبيعيّا أو نحوه ، في مقابل العلاقة الحاصلة بالتعهّد أو المعاهدة الصوريّة التعبديّة المعبّر عنها بالذّمة- كما في الآيتين الكريمتين الآتيتين.
فباعتبار هذا الأصل تستعمل في القرابة والعهد الثابت والسبب بين الاثنين ، وبالنظر الى الظهور والثبوت الطبيعي تستعمل في اللمعان والحربة وما يشابهها. وأمّا البكاء والأنين ورفع الصوت المخصوص : فهي باعتبار ظهور العلاقة وتجلّى الربط الثابت والكاشف عمّا بينهما.
{كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً } [التوبة : 8].
{لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ } [التوبة : 10].
فهذه الكلمة لا تدلّ على العهد المطلق كما أنّها لا تدلّ على اللمعان والحربة والبكاء والصوت والسرعة على الإطلاق.
وأمّا مفهوم اسم اللّه : فكلمة- إل- في اللغة العبريّة ، بمعنى اللّه ، والقوّة ، كما في- قع.
_____________
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|