المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



ظلال الجنّة  
  
1201   09:55 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص162-163.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /

لقد أشارت آيات عديدة إلى‏ ظلال الجنّة ومن جملتها : {وَاصحَابُ الَيمِينِ مَااصحَابُ الَيمِينِ* فِى سِدْرٍ مَّخْضُودٍ* وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ* وَظِلٍّ مَّمدُودٍ* وَمآءٍ مَّسكُوبٍ} (الواقعة/ 27- 31).

من المعلوم أنّ ظلال الأغصان هي أجمل وأروع من أي ‏ظلال، فظلال الأشجار ليست كمثل ظلال الخيام والغرف المظلمة الفاقدة للتهوية، حيث تعمل الرطوبة الملائمة للأوراق على‏ تلطيف الظل ويضيف لها عطر الأشجار وتفتح الأزهار جمالًا آخر إلى‏ جمالها، وظلال الجنّة ظلال دائمة لذا فلا تختل سكينة الإنسان وراحة باله أبداً : {اكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا}. (الرعد/ 35)

وعبر عنه أحياناً ب (ظل ظليل)، قال تعالى‏ : {وَنُدخِلُهُم ظِلّاً ظَلِيلًا} «1». (النساء/ 57)

اتّضح من خلال ما مرّ : أنّ أجواء الجنّة لا مثيل لها ولا نظير فهي في منتهى‏ اللطافة والجمال والاعتدال، كما نقرأ ذلك في قوله تعالى‏ : {لايَروْنَ فِيهَا شَمساً وَلَا زَمهَرِيراً}«2» «3» (الإنسان/ 13).

أي أنّهم لا يرون شمساً يتأذون بحرها ولا زمهريراً يتأذون ببرده.

___________________________
(1). «الظل الظليل» كناية عن الظل الكامل والدائم والعالي، ولقد أشارت آيات عديدة إلى‏ مسألة الظل في سورة الرعد، 35؛ يس، 56؛ المرسلات، 41.

(2). «زمهرير» مشتقة من مادة «زمهر» بمعنى‏ شدة البرد أو شدة الغضب والمراد هنا المعنى‏ الأول.

(3). ورد نفس المعنى‏ في سورة الواقعة، 30؛ ويس، 56؛ والمرسلات، 41.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .