المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



اليسر والعسر في حساب المحشر  
  
1430   01:28 صباحاً   التاريخ: 15-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص120-122.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015 1121
التاريخ: 17-12-2015 996
التاريخ: 16-12-2015 955
التاريخ: 6-05-2015 1031

نستفيد من مجموع الروايات وحتى‏ الإشارات الواردة في بعض الآيات القرآنية أنّ حساب يوم القيامة حساب دقيق للغاية، وجاء في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال لرجل : «يا فلان مالك ولأخيك؟ قال : جعلت فداك كان لي عليه حق فاستقصيت منه حقي، قال أبو عبداللَّه : أخبرني عن قول اللَّه : {وَتَخافُون سُوء الحِساب} أتراهم خافوا أن يجور عليهم أو يظلمهم؟ لا واللَّه خافوا الاستقصاء والمداقة» «1».

وفي حديث آخر عن الإمام الباقر عليه السلام قال : «إنّما يداق اللَّه العباد في الحساب يوم القيامة على‏ قدر ما آتاهم من العقول في الدنيا» «2».

ونستفيد من هذا التعبير أنّ هناك علاقة متينة بين «مستوى‏ الفهم والإدراك» و «التكليف» فالحساب يكون على‏ قدر العقول.

وفيما يقابل هذه الطائفة (ذات الحساب العسير) طائفة اخرى‏ يكون حسابها يسيراً للغاية قال تعالى‏ : {فَأمَّا مَن أُوتِىَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ* فَسَوفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً} (الانشقاق/ 7- 8).

وورد في حديث عن الرسول صلى الله عليه و آله أنّه قال : «ثلاث من كن فيه حاسبه اللَّه حساباً يسيراً، وأدخله الجنّة برحمته : تعطي من حرمك، وتصل من قطعك، وتعفو عمن ظلمك» «3».

ويستفاد من بعض الروايات أيضاً أنّ (حسن الخلق) يخفف من حساب يوم القيامة، قال الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله : «حَسّن خلقك يخفف اللَّه حسابك» «4».

على‏ أيّة حال، يستفاد من كل هذه المصادر الإسلامية أنّ الناس يختلفون اختلافاً كبيراً فيما بينهم بالحساب يوم القيامة، فطائفة يشدد اللَّه في حسابها وتضم الذين يشددون في حساب الناس في الدار الدنيا وذوي الاخلاق السيئة، والظلمة.

وطائفة اخرى‏ يكون حساب أفرادها سهلًا يسيراً، بسبب أعمالهم الصالحة وحسن أخلاقهم، وتساهلهم وتسامحهم مع عباد اللَّه أو عدم تلبسهم بمال ومقام الدنيا.

وطائفة ثالثة وهي التي تدخل الجنّة بغير حساب كما ورد في حديث عن الامام على عليه السلام في تقسيم الناس يوم القيامة قال : «ومنهم الذين يدخلون الجنّة بغير حساب، لأنّهم لم يتلبسوا من أمر الدنيا بشي‏ء، وإنّما الحساب هناك على‏ من تلبس بها هاهنا» «5».

وفي المقابل : منهم الذين يدخلون النّار بغير حساب كما ورد هذا الحديث عن الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله : «إنّ اللَّه عزّ وجلّ يحاسب كل خلق إلّا من أشرك باللَّه عزّ وجلّ فإنّه لا يحاسب ويؤمر به إلى‏ النّار» «6».

ونقل عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : «وأمّا الثلاثة الذين يدخلهم النّار بغير حساب‏ فإمام جائر، وتاجر كذوب، وشيخ زان» «7».

ونختم هذا البحث بحديث آخر للرسول الأعظم صلى الله عليه و آله : «ستة يدخلون النّار بغير حساب الأمراء بالجور، والعرب بالعصبية والدهاقين بالكبر، والتجار بالكذب، والعلماء بالحسد، والأغنياء بالبخل» «8».

_________________________

(1). بحار الأنوار، ج 7، ص 266، ح 27.

(2). اصول الكافي، ج 1، ص 11، ح 7.

(3). تفسير نور الثقلين، ج 5، ص 537، ح 12.

(4). بحار الأنوار، ج 68، ص 383، ح 20.

(5). ميزان الحكمة، ج 1، ص 623.

(6). بحار الأنوار، 70، ص 260، ح 7.

(7) بحار الأنوار، ج 72، ص 337، ح 5.

(8) ميزان الحكمة، ج 2، ص 419.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .