أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015
4471
التاريخ: 9-12-2015
8270
التاريخ: 10-12-2015
3017
التاريخ: 1-9-2022
1424
|
مصبا- كلت زيدا الطعام كيلا من باب باع ، يتعدّى الى مفعولين ، وتدخل اللام على المفعول الأوّل فيقال كلت له الطعام ، والاسم الكيلة بالكسر ، والمكيال : ما يكال به ، والجمع مكاييل ، والكيل مثله والجمع أكيال ، واكتلت منه وعليه : إذا أخذت وتولّيت الكيل بنفسك.
مقا- كيل : ثلاث كلمات لا يشبه بعضها بعضا. فالأولى : الكيل : كيل الطعام ، يقال كلت الطعام : أعطيتها. واكتلت عليه : أخذت منه. والكلمة الثانية- كال الزند يكيل ، إذا لم يخرج نارا. والكلمة الثالثة- الكيّول : مؤخّر الصفّ في الحرب.
التهذيب 10/ 356- ومن ذوات الياء : قال الليث : الكيل : كيل البرّ ونحوه ، برّ مكيل ، ويجوز في القياس مكيول ، ولغة بنى أسد مكول ، ولغة رديّة :
مكال. وقال الليث : المكيال : ما يكال به حديدا كان أو خشبا. وإذا اكتالوا على الناس : اكتالوا منهم لأنفسهم ، وإذا كالوهم : كالوا لهم. وروى عن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم: المكيال : مكيال أهل المدينة ، والميزان ميزان أهل مكّة. قال أبو عبيد : إنّ هذا الحديث أصل لكلّ شيء من الكيل والوزن ، انّما يأتمّ الناس فيها بأهل مكّة وأهل المدينة ، وإن تغيّر ذلك في سائر الأمصار. والكيّول في كلام العرب : فيعول من كال الزند يكيل : إذا كبا ولم يخرج نارا ، فشبّه مؤخّر صفوف الحرب به ، لأنّ من كان فيه لا يكاد يقاتل. وقال الليث : الفرس يكايل الفرس في الجري : إذا عارضه وباراه ، كأنّه يكيل له من جريه مثل ما يكيل له الاخر. وقال غيره : كلت فلانا بفلان : إذا قسته به.
فرهنگ تطبيقي- آرامى- كيّل ، سرياني- كيلا پيمانه.
قع- (كيل) قياس ، معابرة ، مقياس.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تعيين مقدار الشيء وكمّيّته بآلة معدة لذلك. وبهذه المناسبة تطلق في موارد المقايسة والمعارضة. واللغة مأخوذة من السريانيّة والعبريّة.
والفرق بين الكيل والوزن : أنّ الكيل تعيين مقدار الشيء من جهة الحجم. والوزن تعيين مقداره من جهة الثقل.
فالكيل مصدر كالبيع ، والاكتيال افتعال بمعنى الاختيار والأخذ ، أي أخذ الكيل- كما قال تعالى :
{الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} [المطففين : 2، 3] {وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ} [الأنعام : 152]. {أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ} [هود : 85]. {وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ} [هود : 84] الإيفاء : إتمام العمل ، ويقابله النقص. وإرداف الكيل بالميزان في الآية الاولى ، فانّ الكيل في الأصل مصدر يشرب فيه معنى المكيال ، وقد يستعمل في المكيال أيضا مبالغة.
ويحتمل المعنيين قوله تعالى : {وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ} [يوسف : 65] كيل البعير : مقدار حمله وهو الوسق ستّون صاعا بصاع النبيّ صلى الله عليه واله وسلم، والصاع خمسة أرطال وثلث ، والرطل تسعون مثقالا.
والفرق بين الكيل والمكيال : انّ النظر الأوّلىّ في الكيل الى معناه المصدري ثمّ الى المكيال. وفي المكيال بالعكس. وبهذا يظهر لطف التعبير بكلّ منهما في مورده.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|