المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18024 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

هل الحشرات مهمة للحيوانات الأخرى؟
1-1-2021
الدورة الزراعية المتبعة لمحصول الذرة
4-4-2016
الحرية والشعور بالمسؤولية
11-5-2022
سيرورة السائل – هلام
6-12-2016
Position isomerism
9-9-2020
الغيرة والحميّة.
2024-02-12


معنى كلمة فوج‌  
  
9007   10:08 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 167- 168.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 6346
التاريخ: 2024-09-08 395
التاريخ: 12/10/2022 1739
التاريخ: 11/12/2022 1330

مقا - فوج : كلمة تدلّ على تجمّع ، من ذلك الفوج : الجماعة من الناس ، والجمع أفواج ، وجمع الجمع أفاوج وأفاويج. وأمّا أفاج الرجل ، إذا أسرع : فهو من ذوات الياء.

لسا - الفائج والفوج : القطيع من الناس. وفي الصحاح : الجماعة من الناس. والإفاجة : الإسراع والعدو. ابن الأثير : الفوج : الجماعة من الناس ، والفيج مثله ، وهو مخفّف من الفيّج ، وأصله الواو ، يقال : فاج يفوج فهو فيّج ، مثل هان يهون فهو هيّن ، ثمّ يخفّفان فيقال فيج وهين.

مفر- الفوج : الجماعة المارّة المسرعة. وجمعه أفواج.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو قطيع من شي‌ء يتراءى فيه جريان. ومن مصاديقه : جماعة من الناس يسرعون الى جانب وقطيع من المسك تفوح وتنتشر رائحته. وقطيعة من الأرض متّسعة فيما بين مرتفعين ، فكأنّها تجرى الى الانحدار.

والفيج : بمناسبة الياء ، يدلّ على انحدار وسرعة زائدة.

وبينها وبين موادّ- الفوت ، فوح ، فوخ ، فور ، فوع ، فوغ : اشتقاق اكبر ، وهي تشترك في مفهوم الجريان.

وهذا المعنى هو الفارق بينها وبين- القوم والجماعة والطائفة وغيرها.

فالفوج : قطيع يشترك في حكم أو في جريان.

{وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا } [النصر: 2].

{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا} [النبأ: 18]. {وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ} [النمل : 83]. {كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ } [الملك: 8] أي جمع متشكّل يجمعهم جريان وبرنامج واحد ، كالحركة الى جانب الدين أو الى الحشر أو الى العذاب.

ويظهر من هذه الآيات الكريمة : أنّ الناس يوم الحشر يتشكّلون على أصناف ومراتب وطبقات على حسب أعمالهم ، ثمّ يساقون الى جنّة ونعيم ، أو الى عذاب وحجيم ، كلّ فوج في مرتبة مخصوصة به.

وظهر لطف التعبير بالمادّة في هذه الموارد.

___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .