المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17818 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معنى كلمة جلب  
  
16135   11:07 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 110- 113
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016 11091
التاريخ: 18-1-2016 16262
التاريخ: 18/9/2022 1865
التاريخ: 14-12-2015 12693

مصبا- جلبت الشي‌ء جلبا من بابي ضرب و قتل، و الجلب بفتحتين فعل بمعنى مفعول، و هو ما تجلبه من بلد الى بلد. و جلب على فرسه جلبا من باب قتل :

استحثّه للعدو بوكز (ضرب بكفّ أو بغيره) أو صياح أو نحوه، و أجلب عليه لغة.

والجلباب ثوب أوسع من الخمار و دون الرداء. و قال ابن فارس: الجلباب ما يغطّى به من ثوب و غيره، و الجمع الجلابيب، و تجلببت المرأة : لبست الجلباب.

مقا- جلب: أصلان، أحدهما الإتيان بالشي‌ء من موضع الى موضع، و الآخر شي‌ء يغشيّ شيئا. فالأوّل: قولهم جلبت الشي‌ء جلبا. و الأصل الثاني: الجلبة جلدة تجعل على القتب (الرحل)، و الجلبة: القشرة على الجرح إذا برأ. يقال جلب الجرح و أجلب. و جلب الرحل : عيدانه فكأنّه سمّي بذلك على القرب. و الجلب :

سحاب يعترض رقيق و ليس فيه ماء. و من هذا اشتقاق الجلباب، و هو القميص و الجميع جلابيب.

صحا- جلب الشي‌ء يجلبه جلبا و جلبا، و جلبت الشي‌ء الى نفسي و اجتلبته‌ بمعنى. و الجلوبة : ما يجلب للبيع. و الجليب الّذي يجلب من بلد الى غيره. و الجلبة:

جليدة تعلو الجرح عند البرء. و الجلبة أيضا مثل الكلبة: شدّة الزمان. و أجلبه:

أعانه، و أجلبوا عليه إذا تجمّعوا و تألّبوا. و الجلباب: الملحفة، و المصدر: الجلببة، و لم تدغم لأنّها ملحقة بدحرج.

لسا- الجلب : سوق الشي‌ء من موضع الى آخر. جلبه يجلبه و يجلبه جلبا و جلبا و اجتلبه و جلبت الشي‌ء الى نفسي و اجتلبته بمعنى. و جلب لأهله يجلب و أجلب: كسب و طلب و احتال. و الجلب و الجلبة : الأصوات. و الجلباب : القميص و ثوب أوسع من الخمار دون الرداء تغطّي به المرأة رأسها و صدرها، و قيل هو ثوب واسع دون الملحفة تلبسه المرأة، و قيل هو الملحفة، و قيل هو ما تغطّي به المرأة الثياب من فوق كالملحفة، و قيل جلباب المرأة ملاءتها الّتي تشتمل بها، واحدها جلباب و الجماعة جلابيب، و المصدر جلببة، و لم تدغم لأنّها ملحقة بدحرجة. و كنّي به عن الصبر لأنّه يستر الفقر كما يستر الجلباب البدن. و قيل إنّما كنّي بالجلباب عن اشتماله بالفقر أي فليلبس إزار الفقر و يكون منه على حالة تعمّه و تشمله لأنّ الغنى من أحوال أهل الدنيا.

الفائق- عليّ عليه السّلام- من أحبّنا أهل البيت فليعدّ للفقر جلبابا.

الجلباب: الرداء. و قيل الملاءة الّتي يشتمل بها. و منه‌ حديث ابن مسعود- إنّ امرأته سألته أن يكسوها؟ فقال: إنّي أخشى ان تدعي جلباب اللّه الّذي جلببك به. قالت و ما هو؟ قال بيتك.

الكشّاف- الجلباب: ثوب واسع أوسع من الخمار و دون الرداء تلويه المرأة على رأسها و تبقي منه ما ترسله على صدرها. و‌ عن ابن عبّاس: الرداء الّذي يستر من فوق الى أسفل ، و قيل الملحفة و كلّ ما يتستّر به من كساء أو غيره، قال ابو زبيد: مجلبب من سواد الليل جلبابا. و‌ عن ابن سيرين سألت عبيدة السلمانيّ عن ذلك؟ فقال: أن تضع رداءها فوق الحاجب ثمّ تديره حتّى تضعه على أنفها.

و‌ عن السدّي: أن تغطّي إحدى عينيها و جبهتها و الشقّ الآخر إلّا العين.

البيضاوي- {مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ} [الأحزاب: 59]: يغطّين وجوههنّ و أبدانهنّ بملاحفهنّ إذا برزن لحاجة.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في كلمة الجلب: هو السوق من جانب الى جانب آخر و الإتيان بشي‌ء من محلّ الى محلّ آخر.

و هذا المعنى تختلف خصوصيّاته بالصيغ و بضميمة الحروف، فيقال جلب الشي‌ء أي ساقه. و جلبت عليه أي استحثّه للعدو. و أجلبه أي أعانه. فانّ على تدلّ على الاستعلاء و التسلّط، و صيغة إفعال على التعدية أي جعله جالبا و هو معنى التقوية و الاعانة.

وامّا الجلبة: فهي فعلة بمعنى ما يجلب كالقشرة المطلوبة في الجرح حتّى يتحقّق البرء، و الجلدة تجعل على القتب لمحافظته فهي ما يجلب حصولها بعد تماميّة القتب أو الرحل.

وأمّا الجلباب: فهو مصدر كدحراج، و أصل جلبب ثلاثيّ ثم الحق بتكرير اللام بالرباعي، و تكرير اللام يدلّ على دوام الجلب و استمراره، الى أن يلازم من يجلبه، و هذا هو معنى الجلباب.

فالتعبير بالمصدر في مقام إرادة الذات: يدلّ على المبالغة في مفهومه، و الزيادة :

تدلّ على زيادة معنى الجلب، و الزيادة في الآخر: تدلّ على الاستمرار، و مفهوم الجلب: يقتضي التماميّة، فيدلّ على أنّ الجلب إنّما يتحقّق بعد تماميّة الجالب من جهة اللوازم الأوّليّة، فلا يقال إنّ القميص أو الخمار أو نحوهما من الملابس الضروريّة، موارد لمفهوم الجلب.

فظهر بهذه القرائن : أنّ الجلباب هو ما قيل: إنّه ما يغطّي الثياب، و يستر البدن و الثياب معا، و الملاءة الّتي يشتمل بها، و الملحفة، و الرداء الّذي يستر تمام البدن و يلبس فوق الثياب.

فالجلباب بهذا المعنى هو الّذي يقتضيه و يجلبه حجاب المرأة و محفوظيّتها، كما أنّ الفقر يقتضي الاشتمال بالصبر و إحاطته على الفقير، و محجوبيّة المرأة و عفّتها تقتضي أن تجلبب بالبيت و البيت جلبابها.

فحقيقة الجلباب: هي ما يجلب و يلازم و يغطّي الجالب.

{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } [الأحزاب: 59].

أي لبس الجلباب أقرب من المعروفيّة بالعفّة و التقوى و المحجوبيّة، فيعرفن به و لا يؤذين.

فالمراد من المعروفيّة: التعرّف بالتقوى و الحجاب لا التعرّف الشخصي، فانّ التعرّف الشخصي يتحقّق كاملا بدون الجلباب، و الجلباب مانع عن ذلك التعرّف.

وهذا دليل آخر على أنّ المراد من الجلباب ما يغطّي بدنه و ثيابه حتّى يتحقّق المحجوبية و التقوى و الستر الكامل، و يعرفن بها.

وأمّا صيغة الجمع (جلابيب): فهي باعتبار جماعة النساء و في مقابلتها. و أمّا كلمة من الدالّة على التبعيض: فباعتبار لزوم التستّر بواحد من الجلابيب.

{ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ } [الإسراء: 64].

أي اجعل نفسك متهيّأ و تجمّع عليهم، و مرجع التجمّع و التألّب عليه الى جلب النفس ليتجمّع عليه، بالخيل و الرجل، و هذا معنى الإجلاب عليهم.

فظهر أنّ معنى الجلب محفوظ في جميع الموارد من مشتقاتها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .