المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
احكام الاسارى
2024-11-24
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24



معنى كلمة جبى  
  
4549   09:25 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 62- 63
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 3058
التاريخ: 21-6-2022 1869
التاريخ: 8-06-2015 4666
التاريخ: 10-1-2016 8797

صحا- الجبا  : تراب البئر الّتي تراها من بعيد . والجبا  : الماء المجموع للإبل.  وجبيت الماء في الحوض  و جبوته : جمعته، و الجابية  : الحوض الّذي يجبى فيه الماء للإبل، والجمع الجوابي- وجفان كالجواب. و جبيت الخراج جباية و جبوته جباوة.

مصبا- جبيت المال والخراج أجبيه جباية : جمعته، و جبوته أجبوه جباوة :

مثله.

مقا- جبى : أصل واحد يدلّ على جمع الشي‌ء والتجمّع. يقال : جبيت المال، وجبيت الماء في الحوض، والحوض نفسه جابية. والجبا : ما حول البئر. والجبا : ما جمع من الماء في الحوض أو غيره. ويقال له جبوة وجباوة. وجبّى يجبّي : إذا سجد، وهو تجمّع.

لسا- وقوله :- { وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ} [يوسف  : 6] : قال الزجّاج معناه : وكذلك يختارك ويصطفيك، وهو مشتقّ من جبيت الشي‌ء إذا خلّصته لنفسك، ومنه جبيت الماء في الحوض.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الجمع بقيد الانتخاب والاستخراج، ومن مصاديقها : جبيت الخراج إذا حصّلته وأخرجته من أموالهم، وجبيت المال إذا‌ استخرجته وجمعته من الأموال. وتراب حول البئر باعتبار استخراجه من البئر. والجبا هو الماء الّذي يجمع ويستحصل من المياه. وهكذا نظائرها، إذا لوحظ فيها القيدان.

و أمّا الاجتباء : فمعناه الجبي بإضافة خصوصيّة الصيغة وهي الافتعال، فانّها تدلّ على الدقّة والامتياز الخاصّ والاختيار.

{ أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ } [القصص : 57].

أي تجمع وتحمل إليه منتخبة من كلّ جانب.

{وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا} [مريم : 58] ، ... {وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ } [آل عمران : 179] ...، { وكَذٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ } ...، {شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ } [النحل : 121].

أي الإختيار والانتخاب، ومعنى الجمع هنا في مقابل الطرد والفرق.

{وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ} [سبأ  : 13].  جمع جابية وهي الحوض ونحوه، والأصل جوابي كالطوالب.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .