المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16691 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الوجدان في نظر علماء النفس
2024-07-08
نظريّة الوجدان
2024-07-08
الفرق بين الميل والإرادة
2024-07-08
نظريّة الفلاسفة المسلمين
2024-07-08
نبات القديفة (مخملية)
2024-07-08
سلطة فرض العقوبة الانضباطية في العراق
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ثمر  
  
7907   09:03 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 33- 34
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/12/2022 1174
التاريخ: 1/10/2022 1373
التاريخ: 10-12-2015 12328
التاريخ: 14/12/2022 1106

صحا- ثمر: الثمرة واحدة الثمر و الثمرات، و جمع الثمر ثمار مثل جبل و جبال، و الثمر أيضا المال المثمّر يخفّف و يثقّل، و أثمر الشجر: طلع ثمره، و شجر ثامر: إذا أدرك ثمره.

مقا- ثمر: أصل واحد و هو شي‌ء يتولّد عن شي‌ء متجمّعا، ثمّ يحمل عليه غيره استعارة. فالثمر معروف. يقال ثمرة و ثمر و ثمار و ثمر، و الشجر الثامر: الذّي بلغ أو ان يثمر. و المثمر: الّذي فيه الثمر. و ثمّر الرجل ماله: أحسن القيام عليه.

و يقال في الدعاء: ثمّر اللّه ماله- أي نمّاه.

مفر- الثمر اسم لكلّ ما يتطعّم من أعمال الشجر، الواحد ثمرة، و الجمع ثمار و ثمرات. و يقال لكلّ نفع يصدر عن شي‌ء ثمرته، كقولك ثمرة العلم العمل الصالح، و ثمرة العمل الصالح الجنّة. و ثمرة السوط عقدة أطرافها، تشبيها بالثمر في الهيئة و التدلّي عنه كتدلي الثمر عن الشجرة و الثميرة من اللبن ما تحبّب من الزبد تشبيها بالثمر في الهيئة و التحصيل عن اللبن.

والتحقيق

أنّ الثمر عبارة عن كلّ ما يتحصّل و يتولّد عن شي‌ء، سواء كان ممّا يتطعّم أم لا، و سواء كان مطلوبا أو غير مطلوب، حلوا أو مرّا، ففي كل شي‌ء بحسبه. و قد‌ اطلق في آية 6/ 99 و 141 على ثمر كلّ من النخل و الزرع و الزيتون و الرّمان و سائر النبات، و كذا في آيات اخر.

{ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ} [النحل: 69].

أي من كلّ ما يتولّد من نبات.

{فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ } [البقرة: 22].

أي من ثمرات الشجر و الزرع.

{وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ } [البقرة: 155].

ثمرات من كلّ نبات.

هذا في المحسوسات، و كذلك في الثمرات المعنويّة المعقولة: فانّ ثمرة الأعمال الصالحة تحقّق النورانيّة في القلب و حصول حقيقة العبوديّة و الإخلاص.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .