أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
8048
التاريخ: 22-11-2015
2979
التاريخ: 2-1-2016
5876
التاريخ: 28-12-2015
8906
|
مقا- الحدث : أصل واحد وهو كون الشيء لم يكن، يقال حدث أمر بعد أن لم يكن، والرجل الحدث : الطريّ السنّ. والحديث من هذا، لأنّه كلام يحدث منه الشيء بعد الشيء، ورجل حدث : حسن الحديث.
مصبا- حدث الشيء حدوثا من باب قعد : تجدّد وجوده، فهو حادث وحديث، ويتعدّى بالألف فيقال أحدثته، ومنه محدثات الأمور وهي الّتي ابتدعها أهل الأهواء. والحديث ما يتحدّث به وينقل، ومنه حديث رسول اللّه (صلى الله عليه واله).
صحا- الحديث نقيض القديم، يقال أخذني ما قدم وما حدث، ولا يضمّ حدث (داله) في شيء من الكلام إلّا في هذا الموضع لمكان قدم على الازدواج.
والحديث : الخبر، يأتي على القليل والكثير، ويجمع على أحاديث على غير قياس.
والحدوث : كون الشيء لم يكن، وأحدثه اللّه فحدث. والمحادثة والتحادث والتحدّث والتحديث : معروفات، ورجل حدث وحدث : حسن التحادث والحديث.
مفر- الحدوث : كون الشيء بعد أن لم يكن عرضا كان ذلك أو جوهرا، وإحداثه : إيجاده، وإحداث الجوهر ليس إلّا للّه تعالى، ويقال لكلّ ما قرب عهده محدث، فعلا كان أو مقالا- {حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا} [الكهف : 70] ...، {لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} [الطلاق : 1]. وكلّ كلام يبلغ الإنسان من جهة السمع أو الوحي في يقظته أو منامه : يقال له حديث- فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ، ... {أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ} [النجم : 59] ، ... {حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} [النساء : 140] *.
والتحقيق
أنّ مفهوم هذه المادّة : هو تكوّن شيء في زمان متأخّر، وهذا التكوّن والتجدّد أعمّ من أن يكون في الجواهر والذوات أو في الأعراض والأفعال والأقوال، وليس في مفهومها نظر الى كونه في مقابل القديم أو التكوّن من العدم، وإن كانت المخلوقات والمحدثات كلّها متكوّنة حادثة موجودة بعد العدم.
ثمّ إنّ النظر في صيغة الإحداث الى جهة الصدور والنسبة الى الفاعل، وفي صيغة التحديث الى جهة الوقوع والنسبة الى المفعول، فعلى هذا يكون معنى المحدث من صدر عنه حدث، ومعنى المحدّث من يروي حديثا.
فظهر أنّ مفهوم المادّة مطلق، وإن كان الحديث في اصطلاح أهل الدراية والرواية عبارة عمّا ينقل عن النبيّ (صلى الله عليه واله) أو أحد من الأئمّة (عليهم السلام)، والمحدّث من يروي الحديث، والحادث في اصطلاح أهل الحكمة والكلام عبارة عمّا يقابل القديم.
والمحدث في اصطلاح الفقهاء من صدر عنه حدث يبطل حالة طهارته. وهذه كلّها معاني مستحدثة.
{حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا} [الكهف : 70] ، ... {لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا } [الطلاق : 1] ، ... {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ} [الأنبياء : 2].
فالنظر فيها الى جهة صدور الفعل من الفاعل.
{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} [الضحى : 11] ، ... { أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ} [البقرة : 76].
فالنظر الى جهة الوقوع، والغرض مذاكرة الأحاديث المربوطة وتجديدها بالذكر في قبال الناس.
{حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} [النساء : 140] ، ... {إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا} [الكهف : 6] ، ... {مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ} [لقمان : 6] ، ... {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى} [النازعات : 15]*، ... {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ} [الغاشية : 1] ، ... {لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا } [النساء : 78] ، ... {وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ} [المؤمنون : 44].
فالحديث كلّ ما يتجدّد بالذكر ويروى وينقل من أيّ مقولة كان، فالنظر في الحديث الى جهة التجدّد ونقل ما وقع، وفي الرواية الى جهة النقل، وفي الخبر الى جهة الإخبار فقط.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|