المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

مصفوفة الصف Row Matrix
14-12-2015
THE INTRODUCTORY FLOW
2024-09-04
اثار اضراب الموظف العام
7-8-2017
العلاقة مع خريجي الجامعة- تطوير برنامج للخريجين من الجنسيات الاخرى
23-7-2022
التكبر على اللّه و على الناس
30-9-2016
الامام الصادق (عليه السلام) جامعة كبرى
5-5-2016


علاقة العلم بالتقوى‏ في الروايات الإسلامية  
  
2522   12:48 صباحاً   التاريخ: 7-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1, ص347-348
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-13 1973
التاريخ: 22-04-2015 2028
التاريخ: 10-10-2014 2168
التاريخ: 2023-07-03 1681

في الروايات الإسلامية تمّ بيان مدى‏ تأثير التقوى‏ على مسألة العلم ، هذه الروايات تبيّن بوضوح أنّ تطهير القلب والروح بالتقوى‏ يعد الأرضية لتلقي المعارف الإلهيّة.

نذكر هنا الأحاديث التالية كنماذج لما جاء في الروايات الإسلامية :

ونقرأ في حديث عن أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال :

«من غرس أشجار التقى‏ جنى‏ ثمار الهدى‏» «1».

2- وجاء أيضاً في احدى‏ خطب نهج البلاغة أنّه عليه السلام قال :

«أمّا بعد فانّي أُوصيكم بتقوى‏ اللَّه .. فإنّ تقوى‏ اللَّه دواء داء قلوبكم وبصر عمى‏ افئدتكم وشفاء مرض أجسادكم وصلاح فساد صدوركم وطهور دنس أنفسكم وجلاء عشا أبصاركم» «2».

3- وفي حديث عنه أيضاً أنّه عليه السلام قال :

«للمتقي هدىً في رشاد وتحرّج عن فساد» «3».

4- ونقرأ أيضاً في نهج البلاغة أنّه عليه السلام قال :

«اين العقول المستصبحة بمصابيح الهدى‏ والأبصار اللامحة إلى‏ منار التقوى‏» «4».

5- ونختم حديثنا بحديث ذي معنى‏ عميق عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله حيث قال : جاء في وصيّة الخضر لموسى‏ عليه السلام : «يا موسى‏ وطِّن نفسك على‏ الصبر تلق الحلم واشعر قلبك التقوى‏ تنل العلم وَرَضّ (روّض) نفسك على‏ الصبر تخلص من الإثم» «5».

__________________
(1) غرر الحكم.

(2) نهج البلاغة ، خطبة 198.

(3) غرر الحكم.

(4). نهج البلاغة ، خطبة 144.

(5). منية المريد للشهيد الثاني (ينقل عن بحار الأنوار ، ج 1 ، ص 227).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .