المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الادلاء بالشهادة.
21-6-2016
مـفهـوم وظيـفـة الإنـتاج وخـصائصـه
2023-12-08
ثبوت الواقعة محل الاستنباط القضائي
2024-03-30
Asymptotic Series
13-3-2019
شروط ايقاف تنفيذ احكام التخلية
31-7-2017
مـدى التنسيق وضرورته بين السياستين النقدية والمالية
18-6-2019


التفسير الموضوعي  
  
1408   01:40 صباحاً   التاريخ: 13-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 1035-1037 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / التفسير الموضوعي /

مصطلح حديث ظهر في العصر الأخير عند ما قررت هذه المادة ضمن قسم التفسير بمعاهد الدراسات الإسلامية العليا .. غير أن لبنات هذا اللون من التفسير وعناصره الأولية كانت موجودة منذ عهد السلف وهكذا طول تاريخ التفسير . فقد كانت الالتفاتة الى مواضيع جاءت في القرآن أو معروضة على القرآن ، معهودة منذ الصدر الأول ، بغية معرفة الدراسات القرآنية في مواضيعها المحورية ، أو مسائل معروضة على القرآن لغرض الاستفتاء منه ، في مشاكل عارضت حياة المسلمين – عامة أو خاصة – ليُستبان وجه حلها منه ، لأن فيه دواء دائهم وشفاء أسقامهم ... الأمر الذي لمسه المسلمون منذ أول يومهم ...

قال تعالى : {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ} [النحل : 89] .

وقال : {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ} [الكهف : 54] .

وقال : {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ} [الروم : 58] .

والعمدة قوله تعالى : {يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [يونس : 57] .

قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : " إن هذا القرآن هو النور المبين والحبل المتين والعروة الوثقى ؛ من استضاء به نوره الله ، ومن عقد به أموره عصمه الله ، ومن تمسك به أنقذه الله ، ومن لم يفارق أحكامه رفعه الله ، ومن استشفى به شفاه الله ... " (1) .

وقال الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) : " عليكم بكتاب الله ؛ فإنه الحبل المتين والنور المبين والشفاء النافع والري الناقع ، والعصمة للمستمسك ، والنجاة للمتعلق ... ذلك القرآن فاستنطقوه ولن ينطق ، ولكن أخبركم عنه : ألا إن فيه علم ما يأتي والحديث عن الماضي ، ودواء دائكم ونظم ما بينكم .. فاستشفوه من أدوائكم واستعينوا به على لأوائكم ، فإن فيه شفاءً من أكبر الداء ، وهو الكفر والنفاق والغي والضلال ، فاسألوا الله به ... " (2) .

وقال الإمام أبو محمد الحسن بن علي (عليه السلام) : " إن هذا القرآن فيه مصابيح النور وشفاء الصدور .. " (3) .

ومذ لمس المسلمون شفاء أدوائهم من القرآن فزعوا إليه بين آونة وأخرى يستشفون به ويستمدون منه في علاج مشاكلهم في الحياة ، فحيث عرضت عارضة كادت تعرقل عليهم المسير أو تكدر عليهم صفو المعين ، عمدوا الى القرآن واستجلوا منه وضح الطريق والمنهج القويم ، فكان من ذا وذاك لمة من مسائل ودلائل قرآنية كانت مباحث ذوات محورية ، كل مبحث يدور حول موضوع خاص ، بحثاً وراء فهم أبعاده ومراميه من نص القرآن الحكيم الذي فيه تبيان كل شيء ... الأمر الذي اصطلح عليه المتأخرون بالتفسير الموضوعي ، أي المقتصر على البحث والفحص عن النظرة القرآنية حول موضوع أو مواضيع خاصة .. في قبال التفسير العام الباحث عن مختلف أبعاد هذا النص ، اللغوية والأدبية والفقه والكلام وسائر الأبعاد مما يتعلق بنص القرآن الكريم تباعاً وفي شكل رتيب حسب ترتيب الآيات والسور .

وفي ضوء هذا البيان نستطيع تحديد التفسير الموضوعي بأنه البحث وراء الحصول على نظريات قرآنية ذات محورية خاصة بمواضيع تمس جوانب الحياة الفكرية الثقافية والاجتماعية .. بحثاً من زاوية قرآنية للخروج بنظرية قرآنية بشأن تلك المواضيع .. فهي مسائل ودلائل ذات صبغة قرآنية بحتة .. واستنتاجات مستحصلة من ذات القرآن ومن داخله بالذات ..

وعليه فالبحث عن شؤون القرآن ، هي مسائل ودلائل تدور حول القرآن ، خارج من هذا التحديد .. كالبحث عن القراءات وعن أعاريب القرآن ، والبحث عن بلاغته وإعجازه بيانه ، وعن الناسخ والمنسوخ في القرآن ، والبحث عن متشابهات القرآن وعن الحروف المقطعة وما شاكل . مما اصطلحوا عليه باسم " علوم القرآن " أي العلوم الباحثة عن شؤون القرآن ، وليس بحثاً وراء الحصول على نظرة القرآن .. بل بحثاً وراء نظرات حول القرآن وعن شؤونه لا عن محتوياته ونظراته ..
________________________
1- بحار الأنوار ، ج89 ، ص31 ن عن تفسير الإمام ، ص450 .
2- المصدر نفسه ، ص23-24 عن نهج البلاغة ،  الخطبة رقم 176 .
3- المصدر نفسه ، ص32 ، رقم 35 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .