المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

عناصر القوة الظاهرية للدولة - الحدود السياسية
12/11/2022
مجلة متخصصة
18-7-2019
امراض الابقار (مرض اكابن)
27-4-2016
ماركوف – اندريه
13-9-2016
الحرفان (يس) دلالة الرقم 19
5-6-2016
تفسير القرآن بالقرآن
2023-03-30


القدرة قبل الفعل  
  
4587   06:08 مساءاً   التاريخ: 3-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 128-130.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله سبحانه : {سَتَجِدُنِي إِنْ شٰاءَ اللّٰهُ صٰابِراً} [الكهف : 69] .

لا يدلُّ على أن القدرة مع الفعل لأنه أخبر أنه سيكون صابراً.

قوله سبحانه : {خُذُوا مٰا آتَيْنٰاكُمْ بِقُوَّةٍ} [البقرة : 63] .

قال أبو عليٍّ (1) : أي : القدرة التي خلقتها فيكم . وفي ذلك دلالةٌ على أن القدرةَ قبلَ الفعلِ.

قوله سبحانه : {وإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ} [النمل : 39] .

يدلُّ على أن القدرة ، قبل الفعل . ألا ترى أنه أخبرَ : بأنهُ قويٌ عليه ولم يجئ بعد بالعرش .

وقال نَجَّاريٌّ لمحمَّدٍ (2) بن سويدٍ : أتقولُ : إن الاستطاعة قبل الفعل وما من عاميٍّ ، إلا ويعلم خلاف قولك ؟

فقال : بل يعلم خلاف قولك ، فانظُر .

فدعا بحمال فقال : إنَّ هذا يزعمُ أنك لا تستطيع حمل هذا الكُورِ . فشتم الحَمَّالُ لمن يقُولُ هذا .

الوزير الآبي‌ (3) :

ما كلف الإنسان ما لم يطق                 هل كلف الأخرس المنطق

أوكلف الأعمى انتقاد الدر                  أو الأصم سمع صوت الذر

_____________________

1- هو الجبّائيّ : مجمع البيان 1 : 128 .

2- النجّاري : نسبة الى الحسين النجّار رأس فرقة من المعتزلة تنسب إليه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .